الثلاثاء - 07 أبريل 2020
الثلاثاء - 07 أبريل 2020

3 طلاب يضبطون سكر وضغط المرضى بتطبيق ذكي

ابتكر 3 طلاب تطبيقاً هاتفياً باسم «بيك آند تشيك»، يساعد مرضى الحالات المزمنة من السكر والضغط والسمنة وغيرها في ضبط وجباتهم الغذائية بحيث لا تسبب مضاعفات لحالاتهم أو أية أضرار صحية لهم.

ويقوم التطبيق الذي يعمل عليه الطلاب مريم اليليلي وحسام محمد ومحمد النعيمي من كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة الإمارات، بضبط الوجبات الغذائية من خلال تحليل محتوياتها من العناصر الغذائية والسكريات والأملاح وغيرها وعرضها على المستخدم ومن ثم تقديم النصح فيما يتعلق بالكميات التي ينصح بتناولها، أو تقديم البديل عنها فيما لو كانت ضارة بصحته.

وقالت الطالبة مريم اليليلي تخصص هندسة شبكات بكلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة الإمارات إن التطبيق يصلح للجميع ولا سيما أصحاب الحالات المزمنة مثل مرضى الضغط والسكري والسمنة والحساسية وغيرها والذين تتأثر حالتهم الصحية بكمية الأملاح أو الدهون أو السكريات في الطعام، كما يساعد النساء صاحبات الحالات الخاصة مثل الحمل والرضاعة وغيرها على التعرف على النسب المتوفرة في أطعمتهن من العناصر الغذائية ومساعدتهن على اختيار ما يناسبهن ويناسب الجنين من خلال قراءة الكود الملصق على الأطعمة بكاميرا الهاتف، أو من خلال تصوير وجبات الطعام وكذلك أو بالبحث عن الطعام في محرك البحث.

وأضافت أنهم حصلوا على معلومات من شركة صحة عن أكثر المشاكل الشائعة بين المرضى وما يتطلبه الأمر من حملات للنصح والتوعية بشأنها.

وبدوره، أشار الطالب حسام محمد تخصص هندسة كيميائية إلى أن التطبيق يمكنه تقديم النصح للمستخدم بما يناسبه من كميات طعام بعد تحليل مكوناتها، فضلاً عن إمكانية إرشاده لبدائل تناسب حالته الصحية التي قام بتدوينها في بداية تسجيله في التطبيق، حيث يلزمه التطبيق بذكر وضعه الصحي بالتفصيل.

وأكد أن تقنية الذكاء الاصطناعي بالتطبيق تساعد المستخدم على تحليل أي وجبة طعام يمكن أن يصادفها في حفل أو وليمة من خلال عمل مسح لها بكاميرا الهاتف فتخرج له نتائج دقيقة عن مكونات الوجبة، لافتاً إلى أن التطبيق كذلك يقوم بتحديد المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المتوفرة في أي وجبة والحصة التي يحتاجها منها لاستيفاء احتياجه اليومي منها.

#بلا_حدود