الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

سيارة ذاتية القيادة وكلاب مُدربة لخدمة المكفوفين ومرضى التوحد في إكسبو الشارقة

تحفل النسخة الرابعة من معرض تقنيات الإعاقة البصرية «سايت مي» الشرق الأوسط، الذي تنظمه جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً في مركز إكسبو الشارقة، بمجموعة واسعة من التقنيات المساعدة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الحركية والبصرية، وتعرضها 45 شركة مشاركة، إلى جانب الكلاب المُدربة لخدمة المكفوفين ومرضى التوحد، فضلاً عن سيارات ذاتية القيادة للمكفوفين.

وقال مدرب الكلاب ثامر النعيمي إن هناك نوعاً من الكلاب مدرباً على مساعدة المكفوفين ويعرف بـ«جايد دوجز» وخضع لبرنامج تدريبي شامل استمر 18 شهراً، لمساعدة المكفوفين على السير في الشوارع المزدحمة وقضاء احتياجاتهم الأساسية من البقالات ومراكز التسوق.

وذكر أن هذا النوع من الكلاب يخضع للتدريب على أوامر الطاعة، وتتعلم كيف تنتظر وتقف عند أي منعطف في الشارع لمراقبة الحركة المرورية.



مرضى التوحد والسكري

بدورها، أكدت الدكتورة سؤدد علي من بلدية العين أن الكلاب لا يُستعان بها فقط لإرشاد المكفوفين، بل تساعد أيضاً مرضى التوحد والسكري والاكتئاب على تجاوز مشاكلهم.

ولفتت إلى أن العلاج بالحيوانات الأليفة وسيلة علاجية طبقت في عدد من الدول، ويُدار هذا العلاج من خلال شخص مختص في الخدمات الإنسانية والصحية.

وأشارت إلى أن الكلب قادر على أن يكتشف إشارات وعلامات مبدئية لحدوث نوبة الصرع أو السكري فينبه أهالي الطفل أو المريض قبل 40 دقيقة ما يساعد على سرعة إسعافه، لأن الحيوانات تحس بالاضطرابات الكهروحيوية لدى المريض قبل حدوث النوبات المرضية عبر شم الرائحة.



«تابليت» للمكفوفين

بدورها، قدمت شركة «سايبر تك» من لبنان أجهزة حاسوب رقمية بلغة برايل، منها «تابليت» مزود بخدمات تساعد المعاقين بصرياً على استخدامه بسهولة.

بينما عرض حامد الخالدي جهازاً متخصصاً في تعليم الأطفال المعاقين بصرياً لغة البرمجة، فضلاً عن أجهزة أخرى متنوعة في مجال تكبير الخطوط والأسطر في الكتب والمجلات للمكفوفين.



تقنيات تكيفية

رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام في جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً محمد الغفلي أشار إلى أن عدد المشاركات في المعرض بلغ 45 شركة محلية ودولية، قدمت مجموعة واسعة من أحدث التقنيات التكيفية التي تعزز القدرات الوظيفية لأصحاب الهمم من المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية.

واعتبر المعرض فرصة مناسبة لتلاقح الأفكار وتبادلها وتسليط الضوء على الأجهزة التي تساعد المعاقين بصرياً على تحسين جودة حياتهم عبر حلول تقنية مبتكرة.



سيارة ذاتية القيادة

وأكد الغفلي أن شركة السيارات «تسلا» أطلقت في المعرض أول سيارة للمعاقين بصرياً، وتمتاز بخاصية ذاتية القيادة تمنح أصحاب الهمم من المكفوفين الاستقلالية في القيادة.

وتابع: «تم تطوير تقنية القيادة الذاتية للسيارات عبر شركة تسلا، ويعد ذلك نقطة تحول كبيرة في حياة المكفوفين وضعاف البصر، حيث سيتمكنون من الذهاب إلى المدرسة والعمل بالسيارة دون الاعتماد على أحد».