الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

"فري ستايل" حركات استعراضية تعبر عن مهارات وطموحات الشباب

انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير بين شرائح الشباب هواية تعرف بـ"فري ستايل كرة القدم" والتي يتنافس ممارسوها على إبراز مهاراتهم في التعامل مع كرة القدم بحركات فنية مبدعة.

وأوضح لاعب " الفري ستايل " عمار الخضيري، أن الفري ستايل هو فن التعبير عن الذات عبر المهارات الكروية باستعمال مختلف الحيل مع أي جزء من أجزاء جسمك بأساليب فنية ممتعة.

ويتدرب الخضيري مع أصدقائه على تنفيذ حركات فري ستايل، ما أهله إلى المنافسة عالمياً في عدد من البطولات التي تنافس فيها مع أفضل لاعبي "الفري ستايل" بالعالم.


وأشار إلى أن هناك 3 أنواع من الفري ستايل، ما يعتمد على تحريك الكرة عبر الجزء العلوي من الجسم مثل الرأس، الرقبة، الأكتاف، وهناك حركات تعتمد على الأقدام خلال الجلوس والاستلقاء على الظهر.


أما طريقة التنافس في البطولات فتعتمد على أن يتقابل لاعبان في جولة واحدة، وتقوم لجنة التحكيم باختيار الفائز وفقاً لمهاراته الاستعراضية خلال 20 ثانية ثم يرجع الكرة للخصم ويستمر تبادل الاستعراض بين اللاعبين حتى تنتهي الجولة خلال 3 دقائق.

وحيال وجود النواعم في " الفري ستايل " أكد أن الهواية شهدت انضمام عدد من الفتيات في الإمارات إلا أن افتقارها إلى الدعم المطلوب من حيث الملاعب وتوفير الإمكانيات التي تطور مهارات اللاعبين دفعتهن إلى التخلي عن ممارستها.

"رونالدينهو" السبب

من باكستان تحدث لاعب " الفري ستايل " بروثفاي بارابيا عن شغفه تجاه الهواية والذي يزداد يوماً بعد يوم، إذ أتاحت له التعبير عن نفسه بكل حرية من دون قيود من خلال الحركات الاستعراضية التي يؤديها.

وارجع السبب وراء حبه لهذه اللعبة إلى لاعب كرة القدم " رونالدينهو " الذي لفت انتباهه إلى مهارات الاستعراض الكروي إلا أن الظروف حالت دون انضمامه واحترافه لكرة القدم.

حصص تعليمية

فيما تحدث بطل الإمارات 2015 وباكستان 2016 علي دانيال عن التحديات التي واجهته ممثلة في رفض أسرته لممارسة هذه الهواية إلا أنه تجاوز هذا الرفض بتنمية موهبته عبر استحداث حركات جديدة أدخلها للهواية ميزته عن الآخرين.

واليوم يدرب المبتدئين الشغوفين بعالم " الفري ستايل " عبر حصص تدريبية يتقاضى عنها مبالغ مالية محددة.

وقال إن اللعبة انتشرت كهواية بشكل كبير في فرنسا وأمريكا وبدأت تحط الرحال في منطقة الشرق الأوسط عبر عدد من الهواة الذين نجحوا في تكريس ثقافة " الفري ستايل " وإطلاق البرامج التدريبية والأفلام الوثائقية التي ترشد الهاوي إلى كيفية تطبيق قواعد اللعبة.