الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مبادرة مصرية شبابية على فيسبوك لإنشاء متحف يجسد بطولات الشهداء

نادية مبروك ـ القاهرة

طرح شاب مصري مبادرة جديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بتأسيس متحف يقدم بطولات وتضحيات الشهداء للجمهور بطريقة احترافية.

وأكد أحد بلال مؤسس المبادرة أن من حق الأجيال الجديدة أن تعرف تاريخ شهدائهم المشرف.


وأسس بلال جروب عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لجمع مليون مصري يطالبون الدولة بإنشاء متحف يضم متعلقات شهداء مصر من كل العصور.


ويقول بلال "الفكرة جاءت في ذهني منذ فترة طويلة، لأنني أؤمن بأن كل شهيد هو إنسان له قصة تستحق أن تروى، وقدم أغلى ما يملك وهو روحه من أجل مصر، وليس مجرد رقم في الأخبار".

وأضاف أن ما دفعه من أجل تدشين المجموعة عبر موقع التواصل الاجتماعي هو صورة متعلقات الشهيد مصطفى عبيدو والتي تم تداولها عبر وسائل التواصل والتي كانت عبارة عن قلمين وحذاء وكارنيهات وبعض الأموال لا تزيد على 100 جنيه أو أكثر بقليل، وهي المتعلقات الموجودة مع كل شخص منا في الشارع.

ويتابع: تساءلت لماذا لا يتم ضم هذه المتعلقات لمتحف يوثق قصة كل شهيد من الشهداء، لتعرف الأجيال الجديدة قصص البطولة التي قدمها الشهداء.

وأضاف: قصص بطولة الشهداء في الحروب السابقة والفترات السابقة من حياة مصر وصل أغلبها لنا عن طريق الروايات المتداولة من شهود العيان، ولكن إذا لم يكن شهود العيان موجودين أو لم يتحدثوا للصحافة وقتها كانت تلك القصص ستختفي للأبد.

وأكد أن وجود متحف يضم متعلقات الشهيد أو صورته بالإضافة إلى قصته سيكون مهماً لتوثيق بطولته.

وقال بلال: إن المتحف الذي يطالب به سيقدم توثيقاً لشهداء مصر في كل الأحداث، من المدنيين والشرطة والجيش، ولن يكون هناك استثناءات لأي حادث أو تضحية.

وحول المعايير التي سيتم اختيار شخصيات الشهداء للمتحف، قال بلال: مفهوم الشهادة متفق عليه في كل فترات مصر، عدا السنوات الأخيرة، لذلك فهو يقترح أن يكون قائماً على لجنة من أساتذة التاريخ وليس من السياسيين، وهم من يحددوا إذا كان هذا الشخص يستحق أن يكون ضمن شخصيات المتحف أم لا بناء على ملابسات مقتله، وهل مات دفاعاً عن مصر أم لا. وينشر بلال حالياً قصص الشهداء سواء من مدنيين أو عسكريين أو شرطة مع صور لهم سواء في حياتهم الشخصية أو في أثناء عملهم مع وسم #الشهيد_إنسان_مش_مجرد_رقم، ووسم #متحف_الشهداء، ويهدف إلى جمع أكبر عدد من قصص الشهداء لتعريف أعضاء المجموعة بهم، ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.