الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«أبوظبي للإعلام» تكشف عن خطة تطوير شاملة لمنصاتها المقروءة والمسموعة والمرئية

كشفت أبوظبي للإعلام عن خطة تطوير شاملة في الشكل والمضمون لجميع منصاتها المقروءة والمسموعة والمرئية، لتقدم محتوى إعلامياً مبتكراً يواكب تطلعات الجمهور.

يأتي الكشف عن تفاصيل الخطة التطويرية ضمن استراتيجية أبوظبي للإعلام التي تتضمن إطلاق تطبيقات رقمية، وإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية جديدة وتطوير المحتوى المطبوع.

وتستند هذه الاستراتيجية إلى نتائج سلسلة من الأبحاث النوعية والدراسات الميدانية التي أجرتها أبوظبي للإعلام لاستطلاع آراء آلاف الأشخاص من جميع شرائح المجتمع في دولة الإمارات والعالم العربي، والتعرف على توجهاتهم واحتياجاتهم، وتطوير برامجها بناءً على هذه النتائج.



استشراف المستقبل

وأكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام، أن الاستراتيجية الجديدة للشركة وضعت تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بضرورة استشراف المستقبل والارتقاء بأداء هذه المنظومة الإعلامية الوطنية لتعزيز دورها المتميز في الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة وإبراز النموذج الحضاري الريادي والإنجازات الكبيرة التي تحققها دولة الإمارات.

وأضاف: «تتمحور الاستراتيجية الجديدة حول رؤية طموحة لتطوير منصات أبوظبي للإعلام كافة، مع التركيز بشكل رئيسي على الاستجابة لتطلعات الجمهور، والريادة في إنتاج المحتوى، وتجديد العلامات التجارية للشركة لمواكبة التغيير المستمر في المشهد الإعلامي حول العالم، وتكثيف حضور المنصات الرقمية، إضافة إلى تسهيل الوصول للمحتوى الحصري الذي تنتجه أبوظبي للإعلام عبر إطلاق تطبيقات رقمية مخصصة تقدّم أحدث التطورات التقنية وفق أعلى معايير الجودة العالمية».

نقلة نوعية

وأجرت أبوظبي للإعلام نقلة نوعية جديدة لمختلف العلامات التجارية التابعة على المنصات الرقمية، بما في ذلك تحديثات شاملة لكافة المواقع الإلكترونية لعلاماتها، وأطلقت منصات وتطبيقات رقمية جديدة تضم أحدث التقنيات من بث مباشر وخدمات إعادة مشاهدة البرامج، وإدماج تقنيات مثل «أليكسا» و«برس ريدير» بشكل متوافق بالكامل مع نظامي التشغيل «آي أو أس» وأندرويد، بالإضافة إلى تطوير تجربة الاتصال عبر تطبيق «أبل تي في».

وكانت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي قد أطلقت موقعها الإلكتروني المحدّث بتصميم جديد، ومواقع إلكترونية أخرى لكل قناة من قنواتها تتضمن خدمات مميزة من بينها البث المباشر ومتابعة جميع برامج ومسلسلات الشبكة من خلال خدمة«Catch up» ، إلى جانب إطلاق تطبيق «ADTV» لجميع قنواتها التلفزيونية الذي سيكون متوفراً عبر منصات «آندرويد تي في» «وأبل تي في» و«أبل ستور» و«غوغل بلاي»، والذي يتيح متابعة كل من «قناة أبوظبي» و«قناة الإمارات» و«دراما».

60 عملاً

تتضمن الدورة البرامجية الجديدة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي إطلاق أكثر من 60 عملاً جديداً، من مسلسلات وبرامج شبابية وترفيهية منوعة، على قنوات أبوظبي والإمارات والرياضية وقناة ماجد.

ومن أبرز البرامج الجديدة على قناة أبوظبي أكثر من 11 برنامجاً، من بينها البرنامج الكوميدي «قول وراي Repeat After Me - »، حيث يستضيف طارق الحربي مقدم البرنامج مجموعة كبيرة من نجوم التلفزيون والسينما والموسيقى ومشاهير سوشيال ميديا.

وتعرض القناة برنامج «TEKK Gamers» البرنامج الأول من نوعه في العالم العربي، وهو عبارة عن جولة أسبوعية لاستعراض آخر وأهم أخبار التكنولوجيا والألعاب الإلكترونية حول العالم، وهو من تقديم الإعلامي عبدالله الغامدي.

وتعرض قناة أبوظبي برنامج «عيشها صح» الذي يعد بمثابة مجلة أسبوعية صحية تستجيب لاهتمامات الناس وتهدف إلى زيادة الوعي ونشر المعرفة في مجال أساليب الحياة الصحية.

وتعرض كذلك برنامج «ضربة جزاء» الذي يعرض أهم الأخبار والأحداث الرياضية وقراءة لنتائج مباريات كرة القدم حول العالم بأسلوب مختلف ومبسط يخاطب أكبر شريحة من المشاهدين على اختلاف اهتماماتهم.

أما قناة الإمارات فستبث في دورتها البرامجية الجديدة أكثر من 38 عملاً تضم مسلسلات وبرامج جديدة وغيرها، حوارية وترفيهية وشبابية، من أبرزها برنامج «نقطة على السطر»، وهو برنامج حواري اجتماعي.

وبرنامج «مساكم خير»، وهو مجلة يومية منوعة تقدم جرعة سريعة ومشوقة من الموضوعات التي تغطي كافة جوانب الحياة كالثقافة، الفن، القضايا اليومية، الطب، الاقتصاد، سوشيال ميديا، العلوم والتكنولوجيا، الرياضة، والسياحة والسفر.

رسالة خاصة

ودأبت قنوات أبوظبي الرياضية على أن تحمل رسالتها الخاصة والواجبة تجاه أصحاب الهمم، فخصصت برنامج «نحن هنا» ليناقش القضايا ويتابع الفعاليات التي تتعلق بأصحاب الهمم متطرقاً إلى قصص النجاح والإرادة. البرنامج يقدمه أحمد الغفلي، سلامة المهيري، وسرى حمادي.

ويعود برنامج «أبوظبي اليوم» من منصته التي اعتاد عليها مشاهدو «أبوظبي الرياضية» من خلال الطرح الواضح والصريح لقضايا الرياضة الإماراتية، راصداً كل كبيرة وصغيرة في الساحة الرياضية واللقاء بالقيادات الرياضية في الدولة وأبرز النجوم. يقدم البرنامج أسامة الأميري.

كما تركز قنوات أبوظبي الرياضية خلال المرحلة المقبلة على بث المحتوى الرقمي عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الرقمي الجديد «ADSports» المتوفر عبر متاجر «أبل ستور» و«أندرويد»، إلى جانب صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي وخدمة البث المباشر عبر الإنترنت، فضلاً عن إطلاق تطبيقها لأول مرة عبر «أبل تي في» خلال الربع الأول من العام الجاري.

حلة جديدة

وفيما يتعلق بالتطورات الجديدة لمنصة محتوى الرقمية، فستعرض المنصة 5 برامج بحلة جديدة تواكب التطور في مجال الإعلام الرقمي، منها برنامج #فلاش_باك_بالعربي الذي يقدم معلومات تاريخية شاملة عن بداية الاختراعات التي نستخدمها اليوم، بأسلوب مرئي مبتكر يجمع بين التصوير وتقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد.

فيما يناقش برنامج «مش عاجل» مواضيع سياسية تهم الجمهور بأسلوب فكاهي، وبرنامج «أخبار محتوى» أو «محتوى News» الذي يستعرض أهم الأخبار المتداولة في العالم الرقمي.

وبالنسبة لشبكة أبوظبي الإذاعية، فقد كشفت الشبكة عن استراتيجيتها الجديدة في تطوير المحتوى الإذاعي، وتتضمن أكثر من 34 برنامجاً جديداً إلى جانب البرامج الحالية، ما بين برامج تراثية وترفيهية وثقافية وإخبارية منوعة تناقش العديد من الموضوعات التي تلبي أذواق شريحة واسعة من المستمعين، وتسهم في ترسيخ قيم مجتمعنا الأصيلة وتحافظ على الهوية الوطنية.

بوابة محدّثة

وتشمل عملية التطوير لصحيفة الاتحاد إطلاق البوابة الإلكترونية المحدّثة التي تعرض مواد رقمية مرئية ورسومات بيانية تنقل المعلومة الموثوقة والسريعة إلى القارئ.

كما ستتوجه الصحيفة نحو الصحافة الشاملة، وتوفير أهم المنصات والأدوات التي تساعد الصحافي على مواكبة المتغيرات الإعلامية السريعة، حيث يقوم بمهام متعددة تشمل الكتابة والتصوير والبث المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.