الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

"برلين السينمائي" يواكب ذكراه الـ70 بجائزة خاصة

"برلين السينمائي" يواكب ذكراه الـ70 بجائزة خاصة
د ب أ

أعلن مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) اليوم الثلاثاء أن المهرجان في نسخته السبعين سيمنح هذا العام جائزة خاصة عبارة عن دب فضي للاحتفاء بالذكرى السبعين للمهرجان.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قررت إدارة المهرجان تعليق منح الجائزة التي تحمل اسم الفريد باور، أول رئيس للمهرجان بعد الحرب العالمية، وذلك في أعقاب ظهور اتهامات ضده بأنه صاحب تاريخ نازي.


وكان قد تم الكشف عن التاريخ النازي لباور (1986-1911) في مقال لصحيفة "تسايت" الألمانية قبل فترة قصيرة من انطلاق فعاليات المهرجان (20 فبراير حتى أول مارس).


وذكرت الصحيفة أن باور كان "قيادياً رفيع المستوى في القطاع السينمائي النازي، حيث قالت إنه كان يعمل في إدارة أفلام الرايخ وإنه تكتم لاحقاً على دوره هذا".

وكلفت إدارة المهرجان معهد التاريخ المعاصر (آي إف زد) في ميونخ بمعالجة ماضي بارو، وقالت ماريته ريسنبيك، الرئيسة التنفيذية للبرليناله:" نحن على قناعة بأن بحث موقف الفريد باور في جهاز السلطة النازي لابد أن يتم عن طريق مجموعة خارجية ومستقلة من المؤرخين".

وكان قد تم تأسيس المعهد في عام 1949 للدراسات العلمية في الديكتاتورية النازية، وقد افتتح المعهد إلى جانب مقره في ميونخ، قسماً للبحث في العاصمة برلين منذ التسعينيات.

تجدر الإشارة إلى أن باور تولى رئاسة مهرجان برلين في الفترة بين 1951 حتى 1976، وبدأ المهرجان في منح الجائزة التي تحمل اسمه منذ عام 1987 كتكريم خاص للمبدعين في مجال صناعة السينما.