الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الموروث الفني لغواصي اللؤلؤ في اللوفر بأبوظبي

الموروث الفني لغواصي اللؤلؤ في اللوفر بأبوظبي

يقدّم متحف اللوفر أبوظبي لزواره، عرضاً للفنان المصري وائل شوقي، على مدار ليلتي الـ26 والـ27 من فبراير الجاري، وذلك في إطار البرنامج الثقافي الخاص بمعرض «فن الفروسية: بين الشرق والغرب».



ويضم هذا العرض أكثر من 20 مغنّياً وموسيقياً من الإمارات والبحرين، يؤدون فيه نمطاً غنائياً تراثياً، يُعرف بـ«فن الفجري» وهو مرتبط بغواصي اللؤلؤ في الخليج العربي، منذ أكثر من 800 عام، وذلك على مسرح صمّم خلفيته وائل شوقي بنفسه.



ويعالج العمل الأفكار النمطية المسبقة عن الحروب الصليبية، ويقدمها من وجهة نظر عربية، وذلك في إطار يمزج ما بين التاريخ والمسرح والفن، وبين الموسيقى، وفن الأساطير.



وفي هذا العرض، تلتقي العادات التي سادت أوروبا في القرون الوسطى، مع عادات وتقاليد الخليج العربي، حيث استوحى وائل شوقي عرضه من إحدى أقدم أعمال الأدب الفرنسي «أغنية رولان»، ومن كتاب «الحروب الصليبية كما رآها العرب» الصادر عام 1983 بقلم الأديب اللبناني الفرنسي أمين معلوف.



ويأتي العرض في إطار المعرض الذي يضم أكثر من 130 قطعة فنّية وأثرية، تشمل دروعاً ومخطوطات ومعاهدات، إلى جانب شعارات الفروسية، وقطع زخرفية مستوحاة من فن الفروسية، وهو يقوم على دراسة تاريخية مُقارِنة بين ثقافة الفروسية في الشرق وفي الغرب.