الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

"الشارقة للأحياء المائية" يدعم استدامة البيئة البحرية بفعاليات ترفيهية وعروض فنية

أطلق عصر أمس الثلاثاء مربى الشارقة للأحياء المائية التابع لهيئة الشارقة للمتاحف كرنفاله السنوي الخامس تحت عنوان "تلوث البيئة البحرية"، متضمناً العديد من العروض المسرحية والبهلوانية بالإضافة إلى باقة من الورش التعليمية والمسرحيات، وكذلك ركن "الأكياس الملوثة" الذي يستهدف إحداث صدمة بين الزوار لحثهم على التساؤل عن التلوث وطرق حماية البيئة البحرية منه، ويستمر حتى 22 فبراير الجاري.

وشهد الكرنفال الذي يدعم جهود استدامة البيئة البحرية، في يومه الأول إقبالاً كبيراً من الزوار الذين جاؤوا خصيصاً لمتابعة العروض التفاعلية ومتاهة الأكياس البلاستيكية ولمشاهدة الأحياء البحرية التي تعيش في مياه الخليج والعديد من الكائنات، وتمكن الزوار والأطفال من التفاعل الحي المباشر مع مختلف الفعاليات الكرنفالية.

الوعي البيئي في قالب ترفيهي


أكد أمين مربى الشارقة للأحياء المائية راشد الشامسي لـ "الرؤية" أن الهدف من إطلاق الفعاليات يتمثل في نشر التوعية بأهمية المحافظة على البيئة البحرية في قالب تشويقي وترفيهي ممتع لكل أفراد العائلة من خلال عروض بهلوانية وكرنفالية ممتعة تشتمل على مسرح فقاعات الصابون والبهلوانيات، فضلاً عن المسابقات التي تقام والورش على هامش الكرنفال.


وتطرق الشامسي إلى جديد الفعاليات في النسخة الخامسة مُمثلاً في الاعتماد على ثيمة التوعية بالتلوث البحري لنشر الثقافة بين الناس حول أهمية نظافة البيئة البحرية، وذلك في إطار مبادرة هيئة الشارقة للمتاحف " لأننا نهتم " الرامية إلى رفع الوعي اتجاه البحار، والتركيز على الثقافة البيئية وضرورة الحفاظ على الحياة المائية وإبراز جمالها ودورها الحيوي في الطبيعة.

وقال "اعتمدت الورش والمسرحيات المقدمة عبر اللغتين العربية والإنجليزية على محور التوعية بالبيئة البحرية لإيصال الرسالة التوعوية لأكبر عدد من الشرائح المستهدفة في الكرنفال من خلال الديكور والعروض والفعاليات".

وأشار الشامسي إلى أن متاهة الأكياس وركن تعليق الأكياس الملوثة يستهدف إحداث صدمة أمام الزوار الذين يفاجأون بوجود الأكياس المتسخة في كل أروقة الكرنفال، ما يدفع الطفل للتساؤل حيال الهدف من توزيع الأكياس بهذه الطريقة ويولد حواراً تفاعلياً مع أسرته، عن التلوث وطرق حماية البيئة البحرية منه.

15 ورشة تعليمية

وكشف الشامسي عن عدد الورش المتاحة للجمهور والأطفال والتي تتيح عيش لحظات من المتعة والتفاعل، والترفيه، والمغامرة، ضمن أجواء شتوية ساحرة، وتصل إلى 15 ورشة تعليمية متنوعة.

وأوضح أن النسخة الرابعة في العام الماضي من الكرنفال الذي انطلق العام الماضي تحت عنوان" القروش والأمواج"، حظيت بحضور جماهيري لافت، قارب 20.000 زائر خلال 10 أيام، من الأسر، والأطفال، وطلبة المدارس، من مختلف مدن وإمارات الدولة، إلى جانب السياح من دول المنطقة والعالم.

فعاليات متنوعة

تشهد الساحة الخارجية للمربى العديد من الفعاليات المتنوعة، التي تشمل كرنفال الشخصيات البحرية المتجولة والعروض البهلوانية المتنوعة، وعرض الفقاعات، وركن التصوير، وركن الألعاب، وشاطئ المرح، ولعبة المتاهة البلاستيكية، وركن الأطفال، وعروضاً مثيرة تتضمن تجربة الواقع الافتراضي في بيت الصياد، و«الحكواتي» باللغتين العربية والإنجليزية في مسرح الأمواج طيلة أيام الكرنفال من الساعة الرابعة حتى التاسعة والنصف مساء.