السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

منتدى بناء السينما السعودية 2020 يبحث استدامة القطاع

انطلقت اليوم الأربعاء الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية في الرياض.

ويلقي جدول أعمال المنتدى الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة ببناء المشاريع السينمائية في المملكة مع مواكبة المعايير الدولية للسينما.

وركزت مناقشات الجلسة الافتتاحية على إرساء الأساس الصحيح للنمو المستدام لتحقيق أهداف السينما المرتبطة برؤية المملكة 2030، من خلال استكشاف الأساس اللازم لتحقيق كل من الأهداف القصيرة والطويلة الأجل وكذلك الدروس المستفادة من مشاريع السينما القليلة الأولى التي اكتمل إنجازها في المملكة العربية السعودية، وتقديم خطط واستراتيجيات جاهزة تستفيد منها كل الجهات العاملة في قطاع السينما.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم برنامج جودة الحياة، مزروع المزروع، أن قطاع السينما من القطاعات الواعدة في المملكة، إن كان من ناحية حجم القطاع الكلي، أو أثره الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

وأضاف: "منذ تدشين مبادرة إطلاق قطاع السينما، إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، مع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تم إصدار 9 تراخيص تشغيل دور سينما، وافتتاح 14 دار سينما في الرياض وجدة والدمام والخبر وجيزان، وخلق مئات الوظائف، وتمت إتاحة المجال لملايين المواطنين والمقيمين للاستمتاع بمشاهدة أفلامهم المفضلة وقت عرضها في العالم".

وتغطي جلسات المنتدى ومناقشاته على مدار يومين جميع الموضوعات المتعلقة ببناء دور السينما المستقبلية، بدءًا من الاعتبارات المعمارية والتقنية لتصميم دور السينما الحديثة، وانتهاءً بأهمية الصوتيات وأحدث الابتكارات المستخدمة على المستوى العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، يتبادل قادة الصناعة والخبراء الآراء وتقديم حلول للتغلب على تحديات تسليم المشاريع للعديد من المطورين في فترة قصيرة وكذلك تنفيذ المشاريع في الوقت المحدد مع تلبية المواصفات المطلوبة والمعايير الدولية.