الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

"آثار 46".. حملة تنطلق من الشارقة لحماية التراث الأثري والمادي

دشنت هيئة الشارقة للآثار صباح اليوم الأربعاء حملتها التوعوية الأولى "آثار 46"، الهادفة إلى إبراز أهمية حماية التراث الأثري والمادي لإمارة الشارقة، والتي تقام على مدى 46 يوماً، وانطلقت فعالياتها يوم 12 فبراير الجاري وتتواصل في مختلف مدن الإمارة حتى يوم 28 مارس المقبل.

وحضر الحفل الرسمي لانطلاقة الحملة، الذي أقيم في قصر الثقافة بالشارقة، سعادة الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، وعيسى يوسف، مدير الآثار والتراث المادي في الهيئة، نائب المدير العام، وأسماء السويدي، المشرف العام لحملة "آثار 46"، وعدد كبير من موظفي الهيئة وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، حيث تضمن الحفل عرض "حكاية تراث الشارقة الأثري"، وجولة في المعرض المصاحب، وتكريم حُماة التراث الأثري.

وقال مدير عام الهيئة الدكتور صباح عبود جاسم: "نتطلع من خلال حملتنا التوعوية الأولى "آثار 46" إلى نشر التوعية الأثرية بين الجمهور، وإطلاعهم على ما تقوم به هيئة الشارقة للآثار من أعمال تتعلّق بالتنقيبات الأثرية في المواقع، ونشر نتائجها، وتحليل ودراسة هذه المكتشفات، باعتبارها بوابة للتاريخ.. تروي مسيرة الشعوب، وتتيح لنا قراءة الماضي، لنتخذ منه دروساً وعبر".


وأضاف: "إن الآثار ليست مجرد لُقى وقطع أثرية نعرضها هنا أو هناك، بل إن كل واحدة منها تحكي الكثير عن الماضي، وحضارة أهل المكان الذين عاشوا قبل مئات أو آلاف السنين، وعملوا على تطويع الأدوات البسيطة، والموارد المحدودة في بيئتهم القاسية، ووظفوها في الصناعة والتجارة، لتوفير احتياجاتهم الحياتية والتواصل الإنساني مع الشعوب التي كانت تمر بمناطقهم لتبادل السلع والمنتجات المختلفة".


وتضمن الحفل تكريم عدد من الشخصيات المحلية التي أسهمت في حفظ التراث الأثري للإمارة، ضمن برنامج "حماة التراث الأثري"، حيث احتفت هيئة الشارقة للآثار بمجموعة من الأفراد الذين قدموا جهوداً متميّزة واستثنائية في هذا المجال، وهم: سعيد الطنيجي، وسعيد بن نايع الطنيجي، وعيسى الكتبي، وحمد الشوين، وصالحة علي مصبح الكتبي، ونعيمي علي مبارك الشحي.