الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أيقونة معمارية من تصميم زها حديد تسيطر على أفق ميامي

في قلب مدينة ميامي بين ناطحات السحاب الشاهقة التي ترتفع فوق خليج بيسكاين، تسيطر أيقونة معمارية لمبنى الشقق الفاخرة الجديد اللافت للمهندسة الراحلة زها حديد، على الأفق.





وأحدث تصميم مبنى متحف «وان ثاوزند ميوزيوم» المقوس الفريد على شكل هيكل خارجي، ضجة كبيرة، وهذا الهيكل الطليعي هو المبنى السكني الوحيد في وسط مدينة ميامي مع مهبط للطائرات.





ويشكل هذا المبنى الشاهق تحية إلى إرث المهندسة المعمارية العراقية البريطانية التي توفيت في ميامي عام 2016، عن 65 عاماً، ولم يكن المبنى المؤلف من 62 طابقاً قد أُنجز بعد.





وقال كريس ليبين الذي أشرف على إدارة المشروع، البالغة كلفته 300 مليون دولار، بعد وفاة المهندسة «شعرنا بالتزام كبير تجاه إكمال هذا المشروع بالذات لأن ميامي كانت موطنها الثاني، لقد أمضت وقتاً طويلاً هنا، وكان لديها أصدقاء كثر».





وكانت زها حديد أول امرأة تفوز بجائزة «بريتزكر» العريقة في الهندسة المعمارية، ونالت جائزة ستيرلينع أعرق مكافآت الهندسة العمارية في بريطانيا مرتين.

وسمتها مجلة «فوربز» في السابق واحدة من أكثر النساء نفوذاً وتأثيراً في العالم.

ومن بين مشايعها الشهيرة، مطار بكين داشينغ الدولي ومركز لندن للألعاب المائية في إطار أولمبياد 2012.

وأصبح «وان ثاوزند ميوزيوم» أول برج من تصميم زها حديد في نصف الكرة الغربي، درة التاج لشركتها ومقرها في لندن، ويضم المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 216 متراً، 84 وحدة ومسبحين ومهبطاً للمروحيات، إضافة إلى وسائل الراحة الفخمة الأخرى.