الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«ناشيونال جيوغرافيك العربية» تطير بقرائها إلى عمان لقطف الورد الجبلي

تحفل مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» بعدد من الموضوعات المتنوعة والشائقة في عدد مارس 2020، يأتي في طليعتها «عالم بلا نفايات»؛ وموضوع مصوَّر عن صناعة ماء الورد في عُمان؛ وتحقيق يسرد تفاصيل اختطاف طالبات في نيجيريا؛ وآخر يعرفنا بحالة المكاك الياباني وما بات يعانيه من مشاكل.

يأخذ عدد مارس قراءه في رحلة للتعرف إلى موضوع مصوّر يلقي الضوء على حرفة توارثها أهالي منطقة «الجبل الأخضر» في سلطنة عُمان منذ مئات السنين.

وتتكاتف العائلات الزراعية في شهر مارس من كل عام وتتآزر فيما بينها لقطف الورد الجبلي من مزارعها الممتدة على مدرجات الجبل، ويتبع هؤلاء الأهالي الطرق التقليدية في صنع ماء الورد وفق «سلسلة» إنتاج دقيقة.

ويكشف العدد في موضوعه الرئيس بعنوان «عالم بلا نفايات»، أبرز الخطط الاستراتيجية التي يرسم ملامحها «الاقتصاد الدائري» في سبيل تقليص الكم الهائل من النفايات المهدرة في العالم.

ويحاول هذا النهج الاقتصادي البيئي تقديم أنجع السبل الممكن تنفيذها من أجل الاستخدام الأمثل لموارد الأرض، بالاعتماد على إعادة تدوير نفاياتنا.

كما يضم العدد موضوعاً عن حادثة اختطاف 276 طالبة نيجيرية في بلدة «تشيبوك» عام 2014، على يد جماعة «بوكو حرام» التي تتخذ من شمال شرق نيجيريا مقراً لها ومركزاً لعملياتها الإرهابية.

يسرد الموضوع قصة عدد من الفتيات اللواتي نجحن في الهروب من قبضة أولئك المختطفين، فأصبحن اليوم يتمتعن بالحرية ويواصلن رحلة الكفاح لأجل مستقبل أكثر أماناً.

ويسرد العدد تفاصيل معاناة قرَدة «المكاك الياباني» (المعروفة باسم قردة الثلج) وما تواجهه من مصير غامض؛ إذ أضحت تعيش في منشآت ترفيهية لتؤدي حركات بهلوانية أقرب إلى عروض السيرك منها إلى عروض «ساروماواشي» المتجذرة في الموروث الثقافي الياباني.