السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«الميراث» مسلسل سعودي يطل على الجمهور الأحد بـ 250 حلقة في موسمه الأول

يعرض مسلسل «الميراث»، أول عمل درامي سعودي طويل من نوعية «سوب أوبرا»، على شاشة MBC1 بداية من الأحد المقبل، ويضم 250 حلقة في موسمه الأول، ومن المتوقع أن يشهد إطلاق مواسم أخرى جديدة تمتد لأعوام.

وتواكب أحداث «الميراث» المصنف كمسلسل درامي رومانسي اجتماعي واقع الحياة في المملكة العربية السعودية بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمتغيّرات الحاصلة.

ويبدأ المسلسل بحلقة نجومها هند محمد، شروق، وعهود السامر، وتدور في بيئة سامة يتخللها الكيد والحقد، إذ يفارق «عبد المحسن» الحياة تاركاً وراءه وصية الميراث التي تظهر المعدن الحقيقي لكل من حوله.

ويأتي العمل الفني ثمرة تعاون مشترك بين كل من MBC Studios Twofour54و وImage Nation Abu Dhabi.

وستستمر عملية تصوير حلقات الموسم الأول خلال العام الجاري، علماً أن مشاهد العمل يتم تصويرها في استوديو بُني خصيصاً للمسلسل في أبوظبي.

ويشارك في كتابة نصوص المسلسل 14 كاتباً سعودياً متدرباً، فيما يضم ورشة من الكتّاب على رأسها العالمي توني جوردن، بالإضافة إلى نور الشيشكلي، جيسكار لحود، مازن طه، وثائر العقل.

شارك في إخراج المسلسل كلاً من المخرجين العالميين كريستين ميليك وإندرا بوز، إلى جانب المخرج المصري تامر بسيوني والمخرج الإماراتي عبدالله الجنيبي.

وأفاد المخرج عبدالله الجنيبي أن الاعتماد العام في «سوب أوبرا» على شكل العمل وحجم الكادر والألوان، ونعمل جميعاً كمخرجين على تنفيذ واتباع المعايير المحددة لتخرج الصورة بشكل واحد، علماً أن العمل بسيط من الناحية التقنية ويضم المشهد 3 كاميرات.

ولفت إلى أن العمل الفني يشهد وجوهاً فنية جديدة بالكامل، ويعد المسلسل الأول من نوعه عربياً، علماً أن «سوب أوبرا» يعتمد على الحبكة بصورة أساسية، لذا يمكن الاستغناء عن البطل بعد عدد من الحلقات وسينسى الجمهور ذلك.

ونوه بأن العمل يناقش مجموعة من القضايا الشائكة تبدأ بالميراث والخيانة والطلاق والحب والارتباط، وكذلك المرأة التي لا تحمل وغيرها من المسائل المتعلقة بالمرأة السعودية والعربية.

وجاء ذلك على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجهات المنتجة للعمل الفريد من نوعه، ومن بينها MBC Studios وTwofour54 وImage Nation Abu Dhabi، تخللته جولة ميدانية في استوديوهات التصوير وكواليس العمل.

وأكد مدير عام القنوات في مجموعة MBC، علي جابر، أن المسلسل يشهد مشاركة وجوه شابة إماراتية وسعودية مبدعة تظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون، وسيتم إجراء بحث مع الانتهاء من عرض الحلقات الـ50 الأولى، بهدف استطلاع آراء الجمهور وتباحث فرص إنتاج موسم ثاني من «الميراث» أو لإجراء تعديلات في الخطوط الدرامية للعمل.

وأضاف: «كنا في MBC السبّاقين عربياً في إنتاج وإطلاق سوب أوبرا، واليوم تُكرّس شراكتنا ذلك التوجه وتحمله إلى مستويات ترقى إلى العالمية، فنحن نتحدث اليوم عن أول مسلسل سعودي سوب أوبرا، قلباً وقالباً، أي أنه متكامل العناصر من ناحية القصة والحبكة ومواقع الأحداث المفترضة وغيرها».

وأضاف جابر: «نقدّر لشركائنا فيTwofour54 جهودهم، بدءاً من الاستوديو الضخم الذي تم بناؤه خصيصاً للتصوير، وصولاً إلى الخدمات اللوجستية والفنية وتلك العائدة إلى ما بعد الإنتاج، كما نثمّن لشركائنا في Image Nation Abu Dhabi رفدهم العمل بمواهب شابة مدرَّبة في مختلف الاختصاصات».

وأكد رئيس تطوير الأعمال في Twofour54، نبيل أبوسمرة، أن «الميراث» يجسد حقبة جديدة لأبوظبي في مجال الصناعة الإنتاجية ويكرّسها كحجر أساس فيها.

وأردف «لطالما عملنا على بناء قطاع مستدام يكون جاذباً للإنتاجات، الأمر الذي يستدعي توفير التدريب والتطوير وخلق فرص عمل على مدار العام، ما يمكننا من الاستمرار في رفد ودعم الحاجات المتزايدة لقطاعَي الإعلام والترفيه».

من جهته، قال المدير العام لشركة «الصدف»، المنضوية تحت مظلة MBC Studios والتي تولّت إنتاج وتنفيذ «الميراث»، حسن عسيري، «إن المسلسل يسلط الضوء على مواهب تمثيلية شابة، وخصوصاً السعودية، مع إمكان التعاون مع أسماء معروفة لتحل ضيوفاً على بعض الحلقات».

وتابع أن مسلسل مثل «الميراث» بحاجة إلى عدد كبير من الكوادر من ممثلين ومصورين وكتّاب وغيرهم، كما تستمر عملية تصويره وإنتاجه خلال العام الجاري وربما إلى ما بعد ذلك.

يشار إلى أن الممثلة هند محمد تؤدي دور البطلة «جويرية» في المسلسل، ولفتت إلى أنها تعمل كالأخطبوط، إذ لها يد في كل الأحداث الشائكة في العمل الفني، منوهة بأن عرض حلقات المسلسل سيستمر في رمضان وهو يتسم بالتشويق والجاذبية.