السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

"بيئة الشارقة" تعيد ١٤ سلحفاة خضراء نادرة إلى المياه

أعادت فرق هيئة البيئة والمحميات الطبيعية ١٤ سلحفاة بحرية خضراء كانت عثرت عليها، إلى مياه محمية أشجار القرم في كلباء، بعد أن أجرت ما يلزم لها من رعاية وعناية ومعاينة وتزويدهم بأجهزة تتبع، وتعتبر السلاحف البحرية الخضراء من الأنواع المهددة بالانقراض.

وتحرص الهيئة على حماية مختلف الأنواع من الانقراض، ومن بين استراتيجيتها في ذلك حماية السلاحف البحرية الخضراء، وكانت في مرحلة سابقة قد أطلقت عدداً من السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض، ووفرت لها حياة جديدة في محمية أشجار القرم بكلباء.

وجاء إطلاقها إيذاناً بالبدء في دراسة علمية تستمر لمدة تتراوح بين سنتين إلى 3 سنوات، بهدف قراءة ومعرفة وتحليل نمط حياة وأسلوب معيشة هذا النوع من السلاحف، ومدى ملائمة مياه خليج عمان لحياته.


وتعتبر الدراسة الأولى من نوعها في المنطقة، وتشكل قيمة مضافة إلى أبحاث الحياة الطبيعية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.


وقالت رئيس الهيئة هنا سيف السويدي: السلاحف الخضراء معروفة في خليج عُمان، وقليلة الوجود في الخليج العربي، وهي مهددة بالانقراض عالمياً، ولا يُعرف عنها الشيء الكثير، سواء عن سلوكياتها وأين تعشش وأين تهاجر ونمط التغذية والحياة، وقد تم اكتشاف تعشيشها عام ٢٠١٢، وبناء على ذلك تم إجراء مباحثات مع الصندوق العالمي لحماية الطبيعية وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، من أجل إجراء دراسة جديدة تتعلق بالسلاحف الخضراء، وذلك بغرض اكتشاف المزيد عن العادات الغذائية والمعيشية لصغار السلاحف الخضراء التي توجد في القنوات المائية في محمية أشجار القرم بكلباء.