الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بيسلي صائد «غرامي» يستكشف الموسيقى العربية في مركز الشباب بأبوظبي

يبحث عازف الجاز والبيانو والملحن الأمريكي الحائز على 4 جوائز غرامي، جون بيسلي، في الإمارات سبل تعزيز المفهوم التقليدي للجاز الكلاسيكي عبر إيقاعات عصرية ومتناغمة وأحاسيس تنقل الفرح والسعادة.

وتعرف بيسلي خلال اجتماعه اليوم الأحد مع الموسيقار وعازف البيانو الإماراتي الشاب حمد الطائي، في مركز الشباب بأبوظبي، على نماذج من معزوفات الشباب.





وعبر بيسلي عن إعجابه بالمجتمع الإماراتي الذي يجمع مختلف الثقافات في مكان واحد، منوهاً بأن حالة الوئام والاندماج التي شاهدها في الإمارات لم يشهدها بتلك الصورة من قبل، مثمناً حضور الشباب في الفعاليات الثقافية والفنية والمجتمعية وتقدمهم في مختلف المجالات العلمية والفنية والمجتمعية.

ويقود بيسلي فرقة «مونكيسترا» الرباعية ليقدم عدداً من الحفلات الموسيقية في الدولة، من بينها حفل بمشاركة موسيقى الجاز الإثيوبية وموسيقى الجاز اللاتينية وموسيقى الجاز الشرق أوسطية مع مجتمعنا، يعقد غداً الاثنين لأعضاء مركز الفنون، كما سيقدم حفلة أخرى في المركز الإسماعيلي في دبي خلال الأسبوع الجاري.





وشهد بيسلي جلسات عدة موسيقية مغلقة نسقتها السفارة الأمريكية في أبوظبي مع كل من أعضاء بيت العود والمؤلف الموسيقي الإماراتي الشاب إيهاب درويش لتعزيز العلاقات التعاونية بين الإمارات وأمريكا ونشر التسامح والثقافات بين الشعوب.

وأفاد «الرؤية» عازف الجاز الأمريكي، بأن موسيقى الجاز تستند على الإبداع وتخلد نماذج مختلفة من الموسيقى المختلفة على مستوى العالم بما فيها موسيقى البحر الكاريبي.

وأكد أن موسيقى الجاز العريقة تعمل على توحيد أفراد المجتمعات من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية، كما يسعى إلى دمج الموسيقى العربية والخليجية في أعماله المقبلة، لتعريف شعوب العالم عنها، إذ تعبر موسيقى الجاز عن حالة أفراد المجتمعات، كما عرفت في السابق بتعبيرها عن معاناة الشعوب.





وأشار إلى أن حفلاته الموسيقية في الدولة ستشهد تقديم مقطوعات موسيقية متنوعة من ألبوماته التي ترشحت لجوائز غرامي 4 مرات وأغنياته الأصلية من ألبومه الذي سيصدر عام 2020 تحت اسم "MONK’estra plays John Beasley".

وتمتزج معزوفاته الموسيقية بمشاعر السعادة والجمال غير التقليدي عبر إيقاعات حيوية تثريها نفحات من موسيقى نيو أورلينز وأنماط الهيب هوب والموسيقى الأفريقية الكوبية والمعاصرة، وتلك التي توحي بإيقاعات أثيرية وأطياف متعددة.





وتنقل أغنيات بيسلي الأصلية خياله الجامح وصوته المميز والعصري الذي تأثر بأداء معلميه وأقرانه، بمن فيهم مايلز ديفيس وكارلي سيمون وشاكا خان وهيربي هانكوك وستيلي دان وأي.أر. رحمان وكوين لطيفة والأسطورة جيمس براون.

يذكر أن بيسلي من مواليد شهر أكتوبر عام 1958، ونجح بيسلي بتعزيز بصمته ونيل شهرة مرموقة خلال مسيرته التي امتدت لثلاثة عقود، فيما تميّز بيسلي بكونه عازف بيانو متعدد المواهب ومثيراً للإعجاب، وقد لمع نجمه بالعمل مع نخبة من ألمع الموسيقيين العالميين.