الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021
No Image Info

"المرموم: فيلم في الصحراء".. تجليات لروح التكامل والعمل المشترك

لطالما كان العمل المشترك الذي تتكامل فيه الجهود وتتجسد روح الفريق، والتعاون بين جميع مؤسسات القطاع العام والخاص، واستقطاب المواهب في كل المجالات من أهم مقومات النجاح الذي حققته إمارة دبي على مدى العقود القليلة الماضية؛ لتصل إلى ما هي عليه اليوم من تطور وازدهار وتصبح وجهة اقتصادية وثقافية عالمية.

وإذا ما نظرنا إلى الجانب الفني والثقافي، نجد أن الإمارة تتمتع بنسيج اجتماعي فريد بثقافاته المتعددة التي يحتضنها، فضلاً عن الأصول الثقافية والفنية التي تمتلكها؛ ما أسهم في خلق بيئة مزدهرة تجتذب المثقفين والفنانين والمبدعين سواء من الإمارات أو من شتى أنحاء العالم.

في أكتوبر 2019، اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرؤية الثقافية الجديدة لدبي التي تم بموجبها وضع خارطة طريق شاملة ضمت العديد من المبادرات والمشاريع الجديدة لتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية للثقافة وقبلة للمواهب والمبدعين.

وتضطلع هيئة الثقافة والفنون في دبي بقيادة سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة الهيئة، بتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع.

وتَمثّل أحد أبرز هذه المشاريع في تقديم منصة فعالة لدعم وتطوير قطاع الأفلام وبالأخص الناشئة منها من خلال "المرموم: فيلم في الصحراء" الذي يهدف إلى تفعيل صحراء المرموم وتقديم سلسلة من الأفلام والأنشطة المستوحاة من البيئة الطبيعية لدولة الإمارات، وتعزيز مكانة صحراء المرموم كوجهة سياحية ثقافية ومحمية طبيعية تحتضن العديد من الثقافات وتزخر بثروات التراث والثقافة المحلية.

وتحت سماء المرموم ببيئتها الصحراوية الخاصة، يحتضن "المرموم: فيلم في الصحراء" زواره على مدى 4 أيام من 4 حتى 7 مارس 2020 للتمتع بباقة من الأنشطة الثقافية والترفيهية المستلهمة من بيئة الصحراء والتي تعكس التراث الغني لمدينة دبي وتستلهم من عناصره، جامعة صناع الأفلام الصاعدين ومحبي الفنون السينمائية من شتى الأعمار والجنسيات.

وعبر مجموعة من الأفلام المحلية القصيرة وأبرز الأفلام الإقليمية والعالمية المستلهمة من البيئة الصحراوية والمنتقاة بعناية بالتعاون مع "سينما عقيل" بوصفها القيم على برنامج الأفلام، و"صندوق الأفلام" الذي سيقدم باقة من الأفلام القصيرة الصامتة بوصفه شريكاً في الحدث، سيتيح "المرموم: فيلم في الصحراء" أمام الزوار تجربة سينمائية ممتعة ضمن أجواء عائلية فريدة.

وتضم هذه المجموعة أفلاماً مثلYou Will Die at Twenty للمخرج السوداني المعاصر أمجد أبوعلا؛ و"شارب تولز" الذي يوثق حياة الفنان الإماراتي حسن شريف من تأليف وإخراج صانعة الأفلام الإماراتية نجوم الغانم، و"أسد الصحراء" لمصطفى العقاد.

كما يحظى هذا الحدث بدعم من قبل عدد من المشاهير والشخصيات الرائدة في صناعة السينما على المستويين الإقليمي والدولي، إذ سيتم تنظيم برنامج ثري من ورش عمل هادفة، وتخصيص منصات لفقرات تعليمية مصممة للهواة والناشئة يعقدها خبراء عالميون متمرسون في قطاع صناعة الأفلام، من مخرجين ومنتجين وممثلين، يطلعونهم فيها على تجاربهم ويناقشون معهم مواضيع متنوعة تتعلق بالقطاع.

ومن أبرز المتحدثين في هذا الحدث المخرجة والممثلة المبدعة نادين لبكي الحائزة على جوائز مهمة في مجال السينما. وستطلع لبكي الجمهور في جلستها على تفاصيل مسيرتها التي قادتها نحو جوائز الأوسكار ومهرجان "كان" السينمائي من خلال فيلمها "كفر ناحوم"، فضلاً عن التطرق إلى الصورة النمطية للإنتاج السينمائي العربي.

أما الممثل والكاتب والمخرج السوري البارز حاتم علي، فسيناقش مع المخرج والممثل الإماراتي الدكتور حبيب غلوم والفنانة ميساء مغربي كيفية دعم وصقل المواهب المحلية، وأهمية تطوير المضمون السينمائي محلياً وعالمياً.
#بلا_حدود