الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3 طلاب يبتكرون نظاماً ذكياً لمراقبة جودة خزانات المياه في العين

ابتكر 3 من طلاب كلية التقنية العليا في العين نظاماً ذكياً يتحكم في المياه داخل خزانات المياه في المنازل والشركات والمزارع، يسمح بمراقبة مستوياتها من حيث الكمية، الجودة، النقاء والحرارة والرطوبة.

ويرسل النظام النتائج عبر تطبيق ذكي، الأمر الذي يضمن سرعة الاستجابة مع أي متغيرات تحدث داخل الخزان، ما يضمن نقاء المياه ويوفر من هدر المياه في حالة فيضانها، فضلاً عن ضمان استمرار ملئها بالمستوى المطلوب بشكل تلقائي من دون تدخل بشري.

وأوضح الطلاب جاسم ناصر البلوشي، سلطان عبدالله الظاهري، خالد عبدالحكيم المعمري أن النظام يعمل تلقائياً بمجرد انخفاض مستوى المياه داخل الخزان عن المستوى المطلوب، حيث يعيد ملأه تلقائياً.


وأشار الظاهري إلى أن النظام يمكنه مراقبة مستوى المياه كذلك من خلال شاشة إلكترونية توضح بالأرقام والصورة كمية المياه بشكل فعلي من داخل الخزان.


وذكر الطالب خالد المعمري أنه في حالة النقص يتم ضخ المياه المطلوبة باستخدام مضخة خارجية كبيرة تمثل المصدر الأساسي للمياه بالمنطقة مما يوفر الكثير من هدر المياه في حالة فيضانها.

وأشار إلى أن النظام يقدم للمستخدم فكرة كاملة عن حالة المياه داخل الخزان من زوايا النظافة والتعقيم والحرارة والرطوبة، وهو ما يفيد في حالات معينة مثل الزراعة والشرب.

ولفت إلى أن النظام يمكن برمجته بطريقة أوتوماتيكية أو يدوية، لافتاً إلى أنه يمكن استخدامه في كل الخزانات لا سيما غير الظاهرة بشكل كبير.