الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

في بورنيو.. العثور على أنثى قرد أورانغ أوتان نادرة

شوهدت أنثى قرد أورانغ أوتان مهقاء، وهي الوحيدة التي يعرف بوجودها في العالم، بصحة جيدة في غابة بورنيو المطيرة، بعد أكثر من عام على إطلاقها في البرية، كما أعلن دعاة الحفاظ على البيئة.

وقد حررت «ألبا» وهي قردة زرقاء العينين مغطاة بشعر أبيض، عام 2017 من قفص كانت تحتجز فيه كحيوان أليف من قبل قرويين في إقليم كاليمانتان وسط بورنيو، وأعيدت إلى البرية في أواخر عام 2018.

وهذا الأسبوع، قالت مؤسسة معنية بقردة أورانغ أوتان في بورنيو إن «ألبا» شوهدت وهي تراقب 3 قردة من نوعها أطلقت أخيراً إلى البرية.

وقالت إندرا إكسبلواتازيا مديرة حفظ التنوع البيولوجي في وزارة البيئة الإندونيسية: «بعدما علمنا أنها تستطيع بناء أعشاشها وتأمين طعامها بشكل مستقل ولم تعد تعتمد على المساعدة البشرية، خلصنا إلى أنها تستطيع الصمود في الغابة».

وشكّل إنقاذ «ألبا» نبأ ساراً عن هذه الأنواع المهددة بالانقراض، والتي شهدت انخفاضاً كبيراً في مواطنها الطبيعية خلال العقود القليلة الماضية، بسبب تدمير الغابات للحصول على الخشب وصنع الورق وزيت النخيل والتعدين.

وفي بعض الأحيان، يهاجم عمال المزارع والقرويون هذه الثدييات لأنهم يرون أنها آفة، فيما يقوم الصيادون بالإمساك بها لبيعها كحيوانات أليفة.

#بلا_حدود