الأربعاء - 27 مايو 2020
الأربعاء - 27 مايو 2020

تعرف إلى لجان تحكيم مهرجان أفلام السعودية

اختار مهرجان أفلام السعودية، عدداً من نجوم الفن السعودي والخليجي والعربي في لجان تحكيم المهرجان الذي سينطلق خلال الفترة من 9 وحتى 15 أبريل المقبل، وتنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، في مقر المركز بالدمام.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان في دروته السادسة، أسماء لجان تحكيم مسابقات المهرجان، حيث تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة؛ المخرج المصري مجدي أحمد علي، والمخرجة السعودية هناء العمير، والفنان الأردني منذر رياحنة.

وفي لجنة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة الفنان السعودي إبراهيم الحساوي، واللبنانية كوليت نوفل برفقة وراسموس بريندسترب من الدنمارك.


وأوضح مدير المهرجان أحمد الملا، أن المهرجان استقبل ٣٦٩ طلب مشاركة كان نصيب السيناريو منها ٢٧٩ إلى جانب ٩٠ فيلماً تشمل الروائي والوثائقي وأفلام التحريك.

وذكر، أن المهرجان يسعى إلى رفع معايير الجودة والشروط في خطوة دائمة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقاته، ليكون معززاً للحراك الثقافي في المملكة، وداعماً لرؤية 2030 ومساهماً في توفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وتوفير بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين والصُناع.

وتتضمن الدورة السادسة من مهرجان أفلام السعودية، العديد من الفعاليات، ومنها: العروض السعودية المشاركة، والعروض العالمية المستضافة، إلى جانب العروض السينمائية المخصصة للأطفال وطلاب المدارس، وإصدار 7 كتب جديدة، وكذلك العروض الموسيقية، وتكريم شخصيتين خدمتا المجال السينمائي المحلي والدولي.

ويتضمن المهرجان سوق الإنتاج، وهي منصة تجمع صناع الأفلام السعوديين بجهات تمويل الأفلام والإنتاج من المنظمات وشركات الإنتاج؛ بهدف توفير الفرص لصناع الأفلام لتنفيذ مشاريعهم أو الانضمام إلى مشاريع أخرى، إضافة إلى إثراء المواهب الجديدة بالمعرفة عن آليات العمل والعقود في القطاع الإعلامي والفني.

وستعقد خلال أيام المهرجان، 7 ورش تدريبية، تتناول أهم المجالات التي يحتاجها صانع الفيلم، ومختبر لتطوير السيناريو للوصول إلى مرحلة الإنتاج، ودعم الأفلام الفائزة.

ويحفل المهرجان بـ4 ندوات متخصصة في صناعة الأفلام، يقدمها عدد من المختصين وممثلي المنظمات السينمائية المحلية والعالمية، وتناقش عدة مواضيع في تمويل الأفلام وعلاقة السرد الأدبي بالأفلام وطرح تجارب محلية ودولية للأفلام العربية.
#بلا_حدود