السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021
No Image Info

3 تدابير وقائية لتجنب انتقال كورونا عبر مراكز التسوق

حدد خبراء تغذية وصحة 3 تدابير وقائية لتجنب انتقال مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) عبر الأطعمة والأغذية المعروضة في مراكز التسوق والمطاعم.

وتتضمن الإرشادات، شراء أطعمة وتخزينها في المنزل تكفي لمدة أسبوعين وبكميات معقولة، لتجنب التسوق في الأماكن المزدحمة أو بصورة متكررة للحد من انتقال العدوى والمرض، فضلاً عن الحد من مسألة فساد الأطعمة داخل المنزل نتيجة تراكمها.

ودعا الخبراء إلى ضرورة الاهتمام بغسل اليدين والأوجه بصورة منتظمة عند ملامسة أي من الأسطح في المطاعم ومراكز التسوق، إذ يمكن التعرض للمرض في حال ملامستها إذا كانت ملوثة بالفيروس، فضلاً عن محاولة عدم لمس أية أسطح بعد وضع اليدين على الأنف والفم عند العطس.

وتتمثل النصيحة الثالثة في التوقف عن إعداد الطعام في المنزل لأفراد العائلة في حال ظهور أي أعراض مرضية للإصابة بإحدى الفيروسات التنفسية، مع ضرورة مراجعة الأطباء المختصين.

وبحسب تقرير نشره الموقع الإخباري HUFFPOST، حول قابلية انتقال مرض «كورونا» عبر الأطعمة والمطاعم ومراكز التسوق وتأثيره على الأنظمة والعادات الغذائية الحالية، فإنه لا يوجد دليل علمي على انتقال كوفيد – 19 عبر تناول الأطعمة إلى الآن.

وأكد الخبراء على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب العدوى من مرض كوفيد – 19، كغيره من الأمراض الفيروسية الأخرى، ومشيرين إلى أن الباحثين يستقصون حالياً عن تفاصيل انتقال المرض.

ونوهوا بأن العديد من الفيروسات يتم القضاء عليها عند غسل الأطعمة أو طهيها جيداً، مشيرين إلى إمكانية انتقال المرض عبر رذاذ ينطلق من الأنف أو الفم عند السعال أو العطس أو الزفير بطريقة أو بأخرى واستنشاقه من قبل شخص آخر.

وأوضح اختصاصي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا، بنجامين تشابمان أن فرص انتقال المرض عبر الأغذية ما زالت منخفضة للغاية، ولم نرَ أدلة على انتقال «الفيروسات التنفسية» عبر الأطعمة في السابق.

وأكد أن انتقال المرض في المطاعم المزدحمة لن يكون ناجماً عن الأطعمة التي يتم تناولها، بل نتيجة للاحتكاك مع المصابين بالمرض في تلك المناطق.

#بلا_حدود