الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021

5 طالبات إدارة واقتصاد يبتكرن عبوة دواء ذكية

ابتكرت 5 طالبات من جامعة الإمارات، تقنية جديدة تمكن كبار السن من الانتظام في تناول الدواء بشكل أكثر سهولة، حيث تغني هذه التقنية الذكية، الكبار عن البحث عن الماء لتناول حبة الدواء.

كذلك ابتكرت الطالبات تطبيقاً طبياً تحت اسم «أي ميديسن»، حيث يمكن الطبيب من متابعة حالة المريض الصحية بدقة ووضوح.

وقدمت الطالبات: جواهر النقبي، ونورة الحفيتي، وعائشة الشامسي، وعائشة الدباحي، والعنود الحضرمي، واللاتي يتخصصن في الإدارة والاقتصاد، عبوة بلاستيكية ذكية، عبارة عن أنبوب بلاستيكي يتضمن القسم الأول منه حبة الدواء، فيما يحتوي القسم الثاني على كمية كافية من الماء.

وأوضحت الطالبة جواهر النقبي أن المشروع يندرج تحت مبادرة (مبتكرون تحت الـ25)، لافتة إلى أنه يتلخص في تصميم عبوة مبتكرة تصلح لكبار السن، ممن يعانون الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والقلب، والضغط.

وأشارت إلى أن الابتكار يعين كبار السن على تناول الدواء، من دون الحاجة للبحث عن كوب الماء، لا سيَّما خارج المنزل، أو في حالة عدم وجود أحد الأقارب إلى جانبهم.

وأشارت الطالبة نورة الحفيتي، إلى أنهن استطلعن رأي المرضى والأصحاء حول احتياجاتهم عند تناول الدواء، فذكروا أنهم في حاجة للتذكير بمواعيد الدواء، فضلاً عن مواعيد انتهاء صلاحيته، مبينة أنهن ابتكرن أيضاً، تطبيقاً ذكياً باللغة العربية، يضم كل المعلومات عن المريض، ويذكرهم بموعد الدواء، وموعد انتهاء صلاحيته.

وأضافت الطالبة عائشة الشامسي، أن التطبيق الذي أطلقن عليه اسم «أي ميديسن» سيجري ربطه بشركة صحة، ليتمكن الطبيب من متابعة حالة المريض عن بعد، وليتأكد من عدم معارضة الأدوية لبعضها البعض، فضلاً عن الإجابة على استفسارات المريض ومتابعة شكواه.

#بلا_حدود