الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
No Image Info

علماء يطورون خصائص الأرز البسمتي لمواجهة المجاعات

حقق علماء جامعة نيويورك أبوظبي تقدماً غير مسبوق في دراسة السلسلة الجينية الخاصة بالأرز البسمتي، والذي سيسهم مستقبلاً في تطوير هذا المحصول الأساسي، من أجل مواجهة المجاعات على مستوى العالم، ليكون أكثر مقاومة للجفاف والأمراض نظراً لدوره المحوري في الأمن الغذائي العالمي، باعتباره أحد أهم المحاصيل الغذائية على الأرض.



ويبين البحث، المدعوم جزئياً من مركز أبحاث جامعة نيويورك أبوظبي والذي صدر مؤخراً في مجلة «جينوم بيولوجي» العلمية، تفاصيل هذا الإنجاز الذي تمحور حول ابتكار نهج جديد لعملية «السلسلة الجينومية الكاملة»، وهي عملية تحديد التسلسل الكامل للحمض النووي لجينوم الكائن الحي.



كما نجح العلماء بمساعدة شركة «أوكسفورد نانوبور تيكنولوجيز» البريطانية في تطوير الجيل الثالث من تكنولوجيا التسلسل «طويل القراءة»، والتي تسمح بإنجاز عملية سلسلة الجزيئات المفردة الطويلة من الحمض النووي بشكلٍ أسرع، ما يعزز كفاءة هذه العملية.

وتمثل هذه التطورات تقدماً هائلاً في مجال بحوث السلسلة الجينية؛ حيث لم يستطع الباحثون سابقاً من جمع السلسلة الجينية للأرز البسمتي إلا عبر التسلسل قصير القراءة، والذي يتم خلاله تقسيم الحمض النووي إلى أجزاء صغيرة ثم إعادة تجميعها، ما يؤدي إلى فقدان التسلسل في بيانات وراثية مهمة.

وركز الباحثون في جامعة نيويورك على صنفين من الأرز؛ يمتاز الصنف الأول «بسمتي 334» الباكستاني بقدرة تحمل الجفاف ومقاومة الآفات البكتيرية القاتلة، بينما يعد الصنف الثاني «دوم سفيد» الإيراني الأغلى تكلفة في السوق، وهو أرز عطري طويل الحبة.

#بلا_حدود