الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
No Image Info

في حديقة العين.. التعرف إلى الحيوانات ببصمة الوجه والجلد

بدأت حديقة الحيوانات بالعين، بالتعاون مع هيئة أبوظبي الرقمية وشركة آي بي إم، الاختبارات الأولية لاستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعرف إلى الحيوانات بشكل فردي عن طريق بصمة الوجه أو الجلد.

وتشمل الاختبارات في مرحلتها الأولية 3 حيوانات هي قط الرمال العربي، غزال الداما، والبطريق، وذلك من خلال استبدال الطرق التقليدية بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تمكن الموظفين من استعراض سجل كل حيوان وملفه الطبي على حدة، عبر التصوير بالهواتف المتحركة المرتبطة بالأنظمة البصرية الآلية.



وأكد مدير إدارة تقنية المعلومات في حديقة الحيوانات بالعين أحمد كرامة العامري أن هذا المشروع يأتي ضمن توجهات الحديقة لاستخدام التقنيات الحديثة في حماية الحيوانات ورعايتها على أعلى المستويات العالمية.

وذكر أن أنظمة الذكاء الاصطناعي دقيقة وسهلة في رصد معلومات الحيوانات وصفاتها وفصائلها وحالاتها الصحية، ومتطلبات العناية بها ورعايتها وتجنب التحديات التي تواجهها الحديقة في استخدام الطرق التقليدية القائمة على زراعة وتثبيت المستشعرات.



وأشار العامري إلى إن قط الرمال العربي وغزال الداما من الحيوانات المهددة بالانقراض بشكل كبير، ما أدى إلى بذل الكثير من الجهود والاستراتيجيات التي نفذتها الحديقة لحمايتهما، فغزال الداما حيوان مهدد بالانقراض لدرجة عالية الخطورة، حيث تبلغ أعداده في البرية 100 غزال فقط، فيما تحتضن حديقة الحيوانات في العين نحو 80 غزالاً.
#بلا_حدود