الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

زيت السمسم.. صيدلية طبيعية في مطبخك

عرف الإنسان زيت السمسم منذ القدم واستخدمه وبذوره في الطهي والطب التقليدي والتجميل لما يتوفر فيهما من خواص غذائية ووقائية وعلاجية.

وحددت اختصاصية التغذية المجتمعية بمستشفى توام بالعين عائشة اليحيائي، عدداً من الفوائد الذهبية في زيت السمسم، مشيرة إلى أنه يحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والمعادن والألياف.

ولفتت إلى أنه يتميز بأنه ثابت ويحافظ على جودته ولا يتغير لونه أو طعمه أو رائحته في حين أن معظم الزيوت النباتية تتغير وتتأكسد بسهولة.


وأشارت إلى أن زيت السمسم جيد للقلب لأنه غني بالدهون غير المشبعة التي تعمل على تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية والأحماض الأمينية، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي قد تفيد الصحة بشكل كبير وتساعد في الحد من تلف الخلايا.


وتتابع أنه يساعد في خفض ضغط الدم نتيجة احتوائه على الدهون غير المشبعة كما أنه يمتلك القدرة على تقليل التوتر والإجهاد عند استخدامه بانتظام ويساعد على تخفيف التعب والأرق.

وأضافت أنه كذلك يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري ويحافظ على صحة الجهاز التنفسي ويساعد في العلاج الطبيعي لفقر الدم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، كما يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف الغذائية.

وفيما يتعلق بالبشرة، أشارت اليحيائي إلى أنه يساعد في العناية بالبشرة لاحتوائه على فيتامين (ه) و(ب).

وأكدت أنه مصدر غني بالكالسيوم والنحاس والزنك، وتعتبر هذه العناصر الثلاثة مصدراً مهماً لبناء وقوة العظام، لذلك توصى بزيت السمسم عند التعرض لكسور العظام، كما توصى بالإكثار منه مع تقدم العمر للوقاية من هشاشة العظام.

وأكدت أن السمسم يحتوي على مادة phytate، وهي مادة مضادة للسرطان، بالإضافة إلى احتوائه على المغنسيوم والذي ثبت أن كل 100 غرام منه تقلل أورام القولون بنسبة 13%، وتقلل سرطان القولون بنسبة 12%.

وأشارت إلى أنه مضاد للالتهابات ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل، كما يعزز الدورة الدموية ويزيد التمثيل الغذائي ويساعد في علاج الجروح والحروق، وتحسين صحة العين والعناية بالشعر.

وذكرت أن زيت السمسم يستخدم منذ القدم في عملية تنظيف الفم من الجراثيم والوقاية من تكلسات الأسنان، وذلك باستخدام ملعقة شاي من زيت السمسم وفرك الأسنان والمضمضة بها لدقائق معدودة.

وتحذر اليحيائي من الإفراط في تناول زيت السمسم لما قد يسببه من عسر هضم أو نفخة وإمساك، مشيرة إلى أنه قد يتسبب في تليين المعدة والإصابة بالإسهال، داعية إلى تناول الزيت الخام أو العضوي والذي يحتوي على معظم العناصر الغذائية.