الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

4 طالبات يصممن معايشة "ذكية" لمنزل المستقبل الافتراضي

عزة سند ـ العين

ابتكرت 4 طالبات متخصصات في الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات، برنامجا ذكياً يعتمد على تقنية الواقع الافتراضي يقدم تصوراً تفصيلياً واقعياً لمنزل المستقبل أثناء مرحلة التصميم.

وأوضحت الطالبات منى مجاهد، شيخة العزيزي، حمدة النعيمي، منة مصطفى أن البرنامج الجديد الذي تم تصميمه تحت إشراف الدكتور خالد جلال يعتمد على تقنية الـ3D، ويتيح لصاحب المنزل الوجود داخله وفقاً للأبعاد التي زودته بها هيئة الإسكان التي يتعامل معها.

ويمكن البرنامج صاحب المنزل من الحكم الكامل على ملاءمة المنزل له من نواحٍ عدة تتمثل في أبعاده ومنافذه والإطلالة الخاصة به، الأمر الذي يجعل الشخص أكثر قدرة على الحكم على إمكانية الإقامة فيه بوضعه الحالي أو اقتراح توسعات إضافية أو تعديلات قبل الشروع في التنفيذ.

وأشارت منى مجاهد إلى أنهن طبقن البرنامج على تصميمين جاهزين تعرضهما مؤسسة زايد للإسكان ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان حالياً على موقعهما الرسمي على الإنترنت.

ولفتت إلى أنه جرى عرض التصميمين على مواطنين مستحقين للسكن لاستطلاع آرائهم في مدى ملاءمتهما بتقنية الـ2D المعتادة، ومن ثم عرضن نفس التصميمين عليهم بتقنية الواقع الافتراضي الذي صممنه، فاختلفت آراؤهم بشكل تخطى الـ 70%.

وأضافت الطالبة شيخة العزيزي أن تغيير آرائهم هذا يدل على أنهم لم يستوعبوا في البداية ما سيكون عليه السكن من أبعاد ومساحات ومنافذ، مما كان سيضطرهم لإجراء تعديلات عليه بعد تسلمه، ما يعني ضياع الوقت والجهد والمال.

وأكدت الطالبة حمدة النعيمي أن تطبيق الفكرة في مرحلة التصميم وعرضها على المواطنين قبل الشروع في التنفيذ سيكون له بالغ الأثر في إتمام تشطيب أفضل وأكثر كفاءة لا يتعرض فيما بعد للتدمير والتعديل.

وأشارت إلى أن البرنامج يتيح للمواطن التجول داخل المنزل وملامسة تفاصيله وأبعاده بصورة كاملة، وكأنه يتجول في منزل حقيقي، وبالتالي يقف على مدى ملاءمته له ولأبنائه مستقبلاً.

وذكرت الطالبة منة مصطفى أن فريق عمل البرنامج يتواصل حالياً مع مؤسستي زايد للإسكان ومحمد بن راشد للإسكان لإطلاعهما على نتائج الدراسة التي تمت على البرنامج الجديد لتطبيقه في مرحلة التصميم قبل الشروع في البناء والإنفاق المعتمد على تصور خاطئ من قبل صاحب المنزل.