الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

في مصر.. شباب بلقاس يطلقون مبادرات خيرية بجهود ذاتية للوقاية من «كورونا»

كانت وما زالت مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية في مصر، حديث وسائل الإعلام في مصر وخارجها، حيث شهدت وفاة حالتين جراء الإصابة بفيروس «كورونا»، في الوقت الذي يرى فيه أهالي المدينة والقرى المجاورة لها أن وزارة الصحة تقاعست عن أداء دورها في حمايتهم.

ولم يقف أبناء المدينة مكتوفي الأيدي، في ظل انتشار فيروس «كوفيد-19»، حيث أطلقوا مجموعة من المبادرات الخيرية للوقاية من «كورونا».

وأخذت رشا أبوالحسن، من قاطني مدينة بلقاس، على عاتقها ومجموعة من الشباب، تنفيذ مبادرة لتعقيم المدينة بالجهود الذاتية، وسرعان ما انتشرت الفكرة في كل أنحاء المدينة.

وقالت أبوالحسن: «وجهة النظر السلبية التي تم تداولها عن بلقاس، أدت إلى خوف الناس وغضبهم، وبعد تفكير مني، قررت اتخاذ خطوة فعلية، فاشتريت أجهزة الرش وكميات كافية من الكلور والكحول، من محافظة الشرقية المجاورة لنا، حتى أننا فكرنا في شراء جهاز الـ PCR، لكننا وجدنا أنه ممنوع شرائه إلا بأمر من وزارة الصحة».



شنطة الخير

كما كانت «شنطة الخير» وسيلة رشا أبوالحسن والشباب لدعم أهل بلقاس، حيث ضمت كمية من الكحول المطهر، وجوارب، ومجموعة من الكمامات، ويقومون بتوزيعها على غير القادرين من أبناء المدينة، إضافة لتشكيل فريق من الشباب، يقومون برش المباني والمؤسسات الحكومية يومياً بالتبادل بينهم.





شباب الخير

في ناحية أخرى من المدينة، يقوم صفوت عجينة، وفريق من الشباب برش وتعقيم الحارات والشوارع، ووسائل المواصلات، بدعم من رجال الأعمال، ويتم ذلك بشكل يومي أيضاً، حيث يقول عجينة: «المدينة مدينتنا ونحن قادرون على حماية أهالينا، طالما تتقاعس وزارة الصحة عن حمايتنا».





كحول مجاني

وعلى بعد 17 كيلومتراً من بلقاس وداخل مدينة المنصورة، يقوم فريق FAT UNITED، وهو فريق شبابي معني بالعمل الخيري، بتوزيع الكحول مجاناً على المواطنين.

كما أطلق أعضاء الفريق وسم ‫#‏هنفضل_سند_بعض‬، لتوزيع نحو 10 آلاف عبوة كحول معقم، وبالفعل قام الشباب بتوزيع الكمية، ولكن توجد زيادة في الإقبال من غير القادرين.





وقال أعضاء الفريق: «بعد سؤال المختصين، أفادوا بوجود بديل للتعقيم أقوى من الكحول إيثيلين 70%، وهو Virkon، وبالفعل بدأنا في توزيعه على أهالينا اليوم، وفقاً لخطة لن تتعارض مع إجراءات السلامة والوقاية الموضوعة من جانب الدولة».