الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

حب عابر للزمن والأجيال وتضحيات من دون ثمن في 4 أفلام تجسد دراما الأمومة

حب عابر للزمن والأجيال وتضحيات من دون ثمن في 4 أفلام تجسد دراما الأمومة

EveningMeryl Streep

احتفت السينما العالمية بالأم ودورها في حياة أبنائها والحياة بصفة عامة في مئات الأفلام، بعضها يجسد النوايا الطيبة للأمومة التي تأتي في غير محلها، وبعضها يصور الاهتمام المبالغ به، جحود الأبناء، العاطفة الجياشة، وفي النهاية يشترك الجميع في شيء واحد هو الحب العميق غير المشروط والذي لا يتزعزع للأبناء.

حاول أن تشاهد تلك الأفلام أو غيرها وفي يدك علبة المحارم وتليفونك المحمول لتمسح دموعك وتتصل بـ"ست الحبايب" لتذكرها بمعاناتها معك وتهنئها في عيدها، وفي كل يوم.

ندءات الوحش

تدور قصة فيلم A Monster Calls أو ندءات الوحش حول طفل ورحلته في الحياة بين الرفض والقبول، ويتمحور حول حب أمين هما فيليستي جونز أمه المريضة الشجاعة، وسيجورني ويفر أمها أو جدته. وتقدم الاثنتان أداء جياشاً بالعاطفة يصور القوة والتصميم.

يستعين الطفل كونر "لويس ماكدوقل" بشجرة الوحش لمساعدته في التعامل مع مرض والدته؛ حيث يُعاني في كل من مدرسته ومنزله بسببها.

ونكتشف أنه يعاني من مشكلة أكبر من تنمر زملائه عليه وهي عدم قدرته على إخبار الحقيقة والاعتراف بالمشاكل التي يواجهها، وتقود هذه الأحداث لظهور وحش متنكر على شكل شجرة، ويُصبح صديقًا لكونر، ويساعده على تفهم مشاعر من حوله، وخوض طريقه في الحياة.

اسمع كلام الوالدة

يدور فيلم Coraline حول فتاة مغامرة تكتشف عالماً آخر غريب تعتبره عالماً مثالياً على النقيض من منزلها وما تعانيه فيه من أمها، ولكنها تفاجأ بأنه مليئ بألغاز وأسرار شريرة، وأن أمها ليست كابوساً كما كانت تعتقد.

ويحتوي الفيلم الكرتوني على أمين الأولى هي الأم الحقيقية ميل جونس أو " تيري هاتشر" المشغولة بعملها عن ابنتها، والأم المغوية التي تغري الابنة بكلامها المعسول ووعودها البراقة. وسرعان ماتكتشف الابنة أن الأم الثانية شديدة الخطورة والشر وأن أمها مثالية بطريقتها الخاصة.

الفيلم من بطولة داكوتا فيننج، تيري هاتشر، جون هودجمان.

البحث عن أفضل بيت

يجسد فيلم Away We Go قصة زوجين ينتظران طفلهما الأول، ويقرران السفر حول الولايات المتحدة للعثور على أفضل مكان لتكوين أسرة وتنشئة الأبناء.

وفي طريقهما أو رحلتهما نحو الأمومة والأبوة يخوضان مغامرات عديدة ويتواصلان مع أنماط مختلفة من البشر من أصدقاء وأقارب.

الفيلم من بطولة جون كراسنسكي، مايا رودلف، اليسون جيني.

أمهات وبنات في الحياة والشاشة

يصور فيلم Evening "أمسية" الحب العابر للزمن بين لورد وبناتها عندما تشعر أن حياتها أوشكت على الانتهاء، وتتذكر لحظات وذكريات حياتها وأمومتها على مدار خمسين عاماً عندما كانت في شبابها، وتتذكر أيضاً الرجل الذي أحبته ولم تنسه أبداً.

الطريف أن الفيلم يلعب بطولته نجمتان مخضرمتان هما فانيسا ريدجريف وميريل ستريب ومعهما ابنتاهما في الحياة ناتاش ريتشاردسون ابنة ريدجريف، وميمي جومر ابنة ستريب.