الثلاثاء - 07 يوليو 2020
الثلاثاء - 07 يوليو 2020

من دعم المجتمعات المهمشة إلى تغذية الأطفال.. نجوم في خدمة الإنسانية لمواجهة كورونا



عزة سند ـ العين

تسابق نجوم الفن حول العالم في المشاركة في أعمال إنسانية تساهم في التخفيف من وطأة الألم الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.


وتنوعت أدوات المباراة الخيرية التي يخوضها نجوم الفن بين تقديم دعم مالي مباشر أو إعانة عدد محدد من الأسر لتجاوز هذه المحنة، فيما فضل آخرون تسخير موهبتهم في سبيل خدمة التوعية من خطورة هذه الجائحة وحث جمهورهم على اتباع الإجراءات الاحترازية بالغناء تارة وبالكوميديا تارة أخرى.

وأثبت عدد كبير من المشاهير أنهم يتقاسمون المسؤولية الاجتماعية مع جماهيرهم سواء بما يبثونه من رسائل إنسانية عبر أعمالهم الفنية الهادفة، أو من خلال الدعم بشقيه المادي والمعنوي وقت الأزمات والكوارث، والوقوف بقوة بجانبهم رداً لجميل دعمهم وحملهم إلى مقاعد النجومية والشهرة.

الصدارة لريهانا

تبوأت الفنانة العالمية ريهانا الصدارة بعد أن تبرعت بمبلغ 5 ملايين دولار من خلال مؤسستها كلاراليونيل لدعم موظفي الرعاية الصحية في أمريكا؛ في مواجهة فيروس كورونا الجديد ولدعم وحماية العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية والمجتمعات المهمشة لأجل تسريع الاستجابة بالعمل مع منظمة شركاء على الأرض التابع لمنظمة الصحة العالمية ولجنة الإنقاذ الدولية وغيرها.

وتعهدت ريهانا، بتقديم دعم مالي كبير من أجل مساعدة بنوك الطعام التي تخدم المجتمعات المعرضة للخطر وكذلك كبار السن في الولايات المتحدة، إلى جانب تعزيز مرافق الفحص والرعاية في دول مثل: هايتي، وملاوي. والتي ستستخدم لتعبئة الموارد والقدرات الإضافية والدعم للمجتمعات الأصلية.

مكافأة تشجيعية

عرض النجم العالمي جاكي شان مكافأة تشجيعية سخية تبلغ قيمتها نحو 143 ألف دولار لمن يبتكر دواء أو لقاحاً لفيروس كورونا وقال عبر تطبيق ويبو، وهو عبارة عن منصة وسائط اجتماعية صينية: «لا أريد أن أرى شوارع فارغة، كما لا أريد أن أرى أشخاصاً حزانى»، مشيراً إلى أنه يتبرع بالمال أيضاً لتوفير ملابس واقية وأقنعة طبية.

كما تبرع الممثل الكوري «كيم وو بين» بمبلغ 82 ألف دولار، لتخصيصها في مكافحة فيروس كورونا، وسيتم تخصيص تبرعاته في شراء الكمامات وسوائل غسل الأيدي.

ومن جانبه بادر مغني الراب كادو ريم، بالتبرع لتونس بمعدات صحية وكمامات طبية، لمعاضدة جهود الدولة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وقال في مداخلة تليفزيونية إنه بادر بشراء آلاف القفازات والكمامات والسوائل المطهرة تم توزيعها على المستشفيات ووحدات الحماية المدنية في مختلف جهات البلاد.

ووجه كادو ريم نداء إلى رجال الأعمال للتبرع للدولة ومؤسساتها الصحية من أجل التكاتف لدعم الدولة في جهودها لمكافحة هذا الفيروس.

تعزيز الصمود

وتعهد الممثل والمخرج الأمريكي ماثيو ماكونهي، والممثلة وعارضة الأزياء ألي لارتر، بمساعدة المنطقة التعليمية الموحدة في الولاية، والحفاظ على تغذية الأطفال وتواصلهم مع معلميهم أثناء الحجر الصحي، وفق مجلة «ددلاين هوليوود» الإلكترونية.

وأعلن الممثل الكندي رايان رينولدز وزوجته الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية بليك ليفلي عن خطط للتبرع بمليون دولار لبنوك الطعام في مواجهة جائحة كورونا.

واستضافت المغنية وكاتبة الأغاني جيول، حفلاً عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي. تضمن الحفل موسيقى ومحادثات لتعزيز الصمود في زمن الشدائد.

وتبرعت الممثلة الأمريكية كيلي ريبا وزوجها الممثل مارك كونسولوس بمليون دولار لمكتب حاكم نيويورك. وسيتم استخدام الأموال لشراء أجهزة تهوية مطلوبة بشكل عاجل، ومساعدة منظمة خيرية تدير نحو 12 مأوى للنساء في مدينة نيويورك.

مصير واحد

ومن تونس أيضاً تكلفت الفنانة درة بمصاريف 30 عائلة مصرية لمدة شهر وتبرعت لتونس بمبلغ 50 ألف دينار تونسي، مشيرة إلى أن العالم يواجه الآن مصيراً واحداً يستلزم معه الوقوف يداً بيد لكي تمر الأزمة بسلام.

كما تبرعت الفنانة المصرية ريهام حجاج بمليون جنيه لوزارة الصحة لمواجهة كورونا.

كما تكفلت الفنانة هند صبري بنفقات 100 أسرة مصرية من متضرري فيروس كورونا اقتصادياً، متمنية زوال هذه المحنة العالمية، وكانت هند صبري قد تبرعت أيضاً لوزارة الصحة التونسية في حملتها لمقاومة الوباء العالمي.

التكاتف مطلب

وتبرعت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، بمبلغ 20 مليون ليرة لبنانية لمستشفى رفيق الحريري التي تواجه فيروس كورونا، وكذلك الصليب الأحمر اللبناني بالإضافة إلى تبرع آخر بنفس المبلغ لشراء معونات معيشية للأسر اللبنانية المحتاجة.

وانضم النجم راغب علامة لحملات التبرعات الوطنية لمواجهة تفشّي وباء كورونا، حيث أعلن تبرعه بقيمة 25 مليون ليرة لبنانية.

وأكد علامة أن هناك حاجة كبيرة لأن يكون المجتمع يداً بيد لتخطّي هذه الأزمة، مشيراً إلى أنه تبرّع بمبلغ 25 مليون ليرة، خصّص منها 15 مليون ليرة لبنانية للطاقم الطبي في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، ومبلغ 10 ملايين ليرة للصليب الأحمر اللبناني.

كما تبرع الممثل محمد رمضان بـ2 مليون جنيه لصالح وزارة الصحة والسكان لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد وتولى مصاريف 30 أسرة لمدة شهر.
#بلا_حدود