الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

بالفيديو.. من المهدي المنتظر إلى دابة الأرض.. تعدد المدّعون والجنون واحد

صفاء الشبلي

بين السخرية والاستهجان تباينت ردود رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر على ظهور فيديو لأحد الأشخاص الذي ادعى أنه المهدي المنتظر، فيما ظهرت سيدة أخرى أمام نقابة الصحفيين تدعي أنها دابة الأرض.

في الوقت نفسه شخص خبراء علم النفس هاتين الحالتين بأنهما نوع من الأمراض العقلية، التي يجب إخضاع أصحابها للعلاج.

ادعاء المهدية

ظهر رجل أمام أحد المساجد في مدينة كفر الدوار المصرية، بجلباب أسود ولحية بيضاء، مدعياً أنه المهدي المُنتظر، الأمر الذي أثار سخرية رواد التواصل الاجتماعي، ورغم أنها ليست المرة الأولى التي يطفو فيها على السطح مثل هذه الادعاءات، إلا أن هذا الرجل وصف نفسه بالمسيح الدجال والمهدي المُنتظر في الوقت نفسه.

واحتل وسما «المسيح الدجال»، و«المهدي المنتظر»، مقدمة «تريندات» وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

وعرف الرجل نفسه في الفيديو المتداول قائلاً: «يا أيها الناس أنا من أخبر عني محمد رسول الله، وقد بعثني الله رسولاً للدنيا كلها، أنا المهدي رسول الله عيسى ابن مريم، أمرت أن أكون مسلماً فأسلمت لله رب العالمين، وإذا أنا مت فقد قامت القيامة، فلا نبي ولا رسول بعدي، أنا المهدي اللهم إني بلغت، اللهم فاشهد».

الحمد لله.. واهو المهدي المنتظر ظهر في كفر الشيخ.. باقي المسيخ أبو عين واحدة والليلة دي كلها تتلم

Posted by Ehab Mostafa on Sunday, March 22, 2020

وعلى صعيد آخر ظهرت امرأة أمام نقابة الصحفيين، وادعت أنها دابة الأرض، وقالت: «نعيش فتنة المسيح الدجال، ولا بد من الاجتماع على الاستغفار ودعوة العالم للمشاركة».

بعد ما جبنالكم في الفيديو اللي فات ظهور المهدي المنتظر.. جبنالكم فيديو ظهور دابة الأرض

Posted by مستر محمد زكريا on Monday, March 23, 2020

جنون عظمة

من أطرف الحالات التي ادعى فيها شخص أنه المهدي المُنتظر، كانت في عام 2012، حيث لم يكتف بذلك، بل تقدم بأوراق ترشحه لرئاسة الجمهورية، وعند ذهابه لتقديم أوراقه الانتخابية، أخرج كيساً مليئاً بالحشيش والترامادول، وخاطب الحضور: «انبسطوا»، حتى ألقت الشرطة القبض عليه.

«بالطبع ليست المرة الأولى التي نقابل تلك الحالات، ومعظمها يكون واقعاً تحت تأثير المُخدر، أو يعاني مرضاً عقلياً، حتى إن مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية مليئة بمثل تلك الحالات»، هكذا بدأ الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي حديثه مع «الرؤية».

ولفت فرويز إلى أنه وبصورة يومية تقابلهم هذه النماذج، منهم من يدعي أنه المهدي المنتظر، ومنهم من يدعي أنه ابن مبارك إبان حكم الرئيس السابق، وآخرون يدعون أنهم أبناء الله.

وأوضح فرويز أن هؤلاء مصابون بنوع من المرض العقلي، والهوس في آن واحد، كما يُسيطر عليهم جنون العظمة، وهو مرض عقلي يعتقد فيه الشخص اعتقادات لا منطقية ويُسلم بصحتها، ويعتبر نفسه مُضطهداً، ويفسر رفضه ممن حوله باضطهاده، ورغم كونه مرضاً إلا أن جنون العظمة قد يكون عرضاً لمرض آخر، وهو «الفصام».

ويرجع فرويز ذلك إلى الضغط العصبي والنفسي الناتج عن التأثر بأزمة فيروس كورونا، والاستعداد البيئي لذلك، أو تناول المخدرات التي تسبب هلاوس سمعية وبصرية.

خرافات

وعلقت دار الإفتاء المصرية على ما يتم تداوله في الفترة الأخيرة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصاً بشأن ادعاء البعض بوجود شعرة بالمصحف في سورة البقرة، وأن من يجدها ستحصنه من الإصابة بفيروس «كوفيد-19».

وكتبت الإفتاء المصرية منشوراً بصفحتها على «فيسبوك» قالت فيه: «انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، وواتساب، قصة تدعي أن من يجد شعرة في المصحف في سورة البقرة يضعها في الماء ويشربها، فهي شفاء من فيروس كورونا، وننبه على أن هذا الأمر من الخرافات، وعلى كل مواطن أن يتبع التعليمات الصحية الموضحة من وزارة الصحة، وألا يلتفت إلى مثل هذه الخرافات».