السبت - 04 أبريل 2020
السبت - 04 أبريل 2020

3 وسائل فعالة تعيد للبشرة صفاءها وتخلصها من البقع



يقف وراء تصبغات الجلد عدد من العوامل المختلفة، منها التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة أو التغيرات الهرمونية في الجسم، وتلجأ المرأة التي تعاني منها إلى طرق عديدة للتخلص منها، تتضمن خيارات علاجية كيميائية مثل الهيدروكينون والريتينويدات أو علاجات طبيعية كتطبيق مشتقات نباتية مثل عرق السوس وفول الصويا والأربوتين والمواد المحتوية طبيعياً على فيتامين C أو قد تضطر إلى التقشير الكيميائي بالمنزل.





أوضحت اختصاصية التجميل منال عبدالكريم أن التخلص من التصبغات يعتمد على السبب الذي أدى إليها، ويتضمن معالجة الحالة الطبية الكامنة وراءها أو إيقاف الدواء المسبب للمشكلة، أو اللجوء للعديد من خيارات العلاج الطبي المتاحة التي تستهدف إعطاء النتائج المرجوة منها، كالتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر وغيرها.

وأشارت إلى أنه يمكن اللجوء للكريمات الموضعية التي تشتمل على مكونات تفتيح البشرة، كالستيروئيدات القشرية والهيدروكينون وحمض كوجيك والريتينوئيدات مثل تريتينوين، وكذلك فيتامين C.

وشددت عبدالكريم على ضرورة مناقشة آثار ومخاطر ومدة الشفاء مع الطبيب قبل اللجوء لخيار الإجراء التجميلي لتفتيح مناطق الجلد المتصبغة والذي يشمل العلاج بالليزر أو تسليط ضوء نابض مكثف أو التقشير الكيميائي.

وأوضحت أن العلاج بالليزر يتم عن طريق استخدام ضوء معين يدمر الخلايا الصبغية وبالتالي يقلل من إفراز الميلانين، وتقسمه اختصاصية التجميل إلى نوعين تبعاً لطبقات البشرة المستهدفة منه ويشمل إزالة جميع طبقات البشرة، أو ما يكون سطحياً، لافتة إلى أنه يستهدف زيادة إفراز الكولاجين وشد البشرة.

واعتبر علاج تصبغات الوجه بالليزر فعالاً وأقل ألما، حيث يمكن استخدامه لكافة الأعمار، ويستلزم استخدام واقي الشمس دائماً، نظراً لزيادة حساسية الجلد للشمس بعد المعالجة، وتجنباً لحدوث حروق الشمس.





ونوهت عبدالكريم بأن التقشير الكيميائي بالمنزل أحد الحلول للتخلص من تصبغات البشرة، حيث يحسن من شحوبها، لافتة إلى أنه يزيل خلايا البشرة الميتة ليظهر البشرة الفتية أسفلها.

وذكرت أن طرق التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل تتضمن حمض ألفا هيدروكسي وهو نباتي الأصل يستخدم لحل خلايا البشرة الميتة على سطح الوجه فضلاً عن حمض بيتا هيدروكسي، والذي يزيل خلايا البشرة الميتة من أعماق المسامات الجلدية، الأمر الذي يساعد في تخفيف حدوث هجمات حب الشباب.

واعتبرت هذه الأحماض خياراً جيداً للبشرة الدهنية أو البشرة المركبة بالإضافة إلى البشرة التي تحتوي على ندبات حب الشباب أو آثار أشعة الشمس.

وتشمل وسائل التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل الإنزيمات والتي تحتوي على مواد عادة ما يتم استخلاصها من الفواكه تساعد في إزالة خلايا البشرة الميتة من الوجه، مشيرة إلى أنها تعد خياراً أفضل من أجل البشرة الحساسة.

#بلا_حدود