الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شقيقان مصريان يدشِّنان قناة رقمية للتعليم عن بُعد

شقيقان مصريان يدشِّنان قناة رقمية للتعليم عن بُعد

قبل أسبوعين، كان الشقيقان ياسر وإسلام عيد، يشرحان للطلاب في أحد مراكز التقوية المنتشرة بمصر مناهج اللغة الإنجليزية، حين أعلن مجلس الوزراء تعليق الدراسة لأسبوعين، للحد من انتشار فيروس كورونا، وصاحب ذلك قرار بإغلاق مراكز التقوية، ليصبح التدريس عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي «واتساب» و«فيس بوك» عبر مجموعات مغلقة هو الحل الذي يقدمه الشقيقان.

تطور الأمر بعد مجموعة جديدة من القرارات شملت إلغاء امتحانات المرحلة الإعدادية والابتدائية، والاكتفاء بمشروع بحثي يشمل ما تم تدريسه حتى 15 مارس، فدفعت هذه القرارات الشقيقَين إلى افتتاح قناتهم التعليمية «كوكب المعرفة».

وقال ياسر عيد (البالغ 43 عاماً): «تعليق الدراسة جاء ليشكل أزمة لأولياء أمورهم، لرغبتهم في أن يقوم أبناؤهم بالتحصيل، وفي المقابل الخوف عليهم من الإصابة بالفيروس، فقررنا إنشاء قناة تتيح للطلاب فرصة الدراسة عن بُعد، إضافة إلى تقديم محتوي معرفي».





ولا يهتم الشقيقان بتدريس المناهج التعليمية فقط، فياسر الذي يكبر شقيقه بـ16 عاماً، نمَّى فيه حب القراءة، فأصبح طقس القراءة وتلخيص الكتب نشاطاً محبباً لدى الشقيقين، قررا نشره أيضاً عبر قناتهم «كوكب المعرفة».

وأضاف ياسر: «إضافة إلى تلخيص الكتب، هناك أفكار تنموية وحلقات تربوية لأولياء الأمور، فضلاً عن كورسات تأهيل للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الطب والهندسة، يقدِّمها معيدان في هذه الكليات مجاناً عبر القناة».

وأشار إلى أن هذه القناة الرقمية تعتمد على التصوير بكاميرا هاتف محمول، إلا أنه يقوم حالياً بتجهيز استديو بمعدات تصوير وتسجيل أكثر احترافاً.

بدوره، أوضح إسلام عيد أن قرارات وزير التربية والتعليم تتضمن شرح باقي المنهج للطلاب في السنوات التالية، إلا أنهم قرروا القيام بشرح المنهج كاملاً لهم، لكي يستفيد الطلاب دون الإحساس بفجوة العام المقبل.

وأضاف إسلام أن القناة ستستعين بمعلمين آخرين لشرح باقي المواد، ليستفيدَ طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، إضافة إلى شرح كيفية تنفيذ المشروعات البحثية للطلاب حتى لا يقعوا فريسة لسماسرة المشروعات.