الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تعرف إلى مشاهير فقدوا حياتهم بسبب «كورونا»

يوماً بعد الآخر تطول قائمة ضحايا فيروس كورونا المستجد من الفنانين والمشاهير، ويأتي على رأس هذه القائمة الممثل الأمريكي مارك بلوم الذي فارق الحياة عن عمر يناهز 69 عاماً نتيجة مضاعفات بعد إصابته بالفيروس.





واشتهر بلوم بمشاركته في فيلم Desperately Seeking Suzan«» و«Crocodile Dundee» وفي مسلسل «YOU» على شبكة نتفلكس، كما عُرف في مجموعة من مسرحيات «Broadway» وفي الإنتاج المسرحي والأعمال التلفزيونية.





مانو ديبانغو

أما عازف الساكسوفون أسطورة الأفرو - جاز مانو ديبانغو الذي كان يصف نفسه بأنه «بانٍ للجسور بين الغرب وأفريقيا»، فكان أول شخصية عالمية تذهب ضحية «كوفيدـ19».

وتحول ديبانغو إلى نجم عالمي بفضل أغنيته الضاربة «سول ماكوسا».

وقال الراحل في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في أغسطس الماضي: «أتمتع بإيقاع باخ وهاندل في أذني مع كلمات كاميرونية. وهذا مصدر غني. في الحياة أفضل أن يكون لدي خيارات عدة وليس خياراً واحداً»، متوقفاً أحياناً ليطلق ضحكته المدوية الشهيرة.

وقال مارتن ميسونيه، منسق الأسطوانات والمنتج الشهير، معلقاً على وفاة ديبانغو «إرثه شاسع وسيستمر. كان يتمتع بموهبة خلاقة كان يحمل الناس على الرقص بفاعلية لا تقهر».

وقال وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر عبر شبكات التواصل الاجتماعي «فقد عالم الموسيقى فناناً أسطورة».

جو ديفي

وأعلن اليوم وفاة مغني موسيقى الكانتري جو ديفي الحائز جائزة غرامي، بسبب كورونا عن 61 عاماً.

وجرى الإعلان عن وفاة ديفي على صفحته في «فيسبوك» في منشور أفاد بأنه تُوفي يوم الأحد، جراء مضاعفات ناتجة عن فيروس كورونا.

وجاءت وفاته بعد يومين فقط من إعلانه أنه مصاب بالفيروس وأنه يتلقى رعاية طبية.

وهو قال وقتها: أنا وعائلتي نطلب احترام الخصوصية في هذا الوقت.

وأطلق ديفي، وهو من أوكلاهوما، عدداً كبيراً من الأغاني الناجحة خلال التسعينات، من أبرزها «بيك أب مان» و«بروب مي أب بيسايد ذي جوكبوكس (إف آي داي)» و«جون دير غرين».



تيرنس ماكنالي

وعلى قائمة ضحايا كورونا جاء الكاتب المسرحي الأمريكي الحاصل على جوائز، تيرنس ماكنالي، الذي فارق الحياة عن عمر (81 عاماً) جراء إصابته بـ(كوفيدـ19).

وقال عنه عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو في مؤتمر صحافي: فقدنا واحداً من عظماء نيويورك، وهو أحد أشهر نخبة مثقفينا.

وأضاف دي بلاسيو أن ماكنالي كتب بعضاً من أعظم المسرحيات في الذاكرة الحديثة، ولكنه أيضاً، عمل بجد من أجل أن تكون نيويورك أفضل وأمريكا أفضل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ووسائل إعلام أمريكية أخرى، أن ماكنالي الذي نجا من سرطان الرئة كان مصاباً بمرض التهاب رئوي مزمن عجل بوفاته على يد كورونا.



كين شيمورا

ولم يكن فنانو اليابان بمنأى عن خطر كورونا، حيث تُوفي الممثل الكوميدي الياباني الشهير كين شيمورا (70 عاماً) متأثراً بإصابته بالفيروس ليصبح أول شخصية شهيرة معروفة في اليابان تموت بسبب المرض.

وخضع شيمورا، الذي جذب المعجبين على مدى أجيال، بكوميديا ساخرة ووجوه مضحكة، للعلاج في مستشفى بطوكيو، وتوفي يوم الأحد، وفقاً لوكالة مكتب إيزاوا.

وذكرت صحيفة «جابان تايمز» أنه تم تشخيص إصابته بالالتهاب الرئوي، بعد إصابته بفيروس كورونا، ودخل المستشفى في 20 مارس بعد أن أُصيب بحمى ومشاكل في التنفس، وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي إلى أن فارق الحياة.



نور الدين زيدوني

أما عربياً، فأعلن اليوم عن وفاة الفنان الجزائري نور الدين زيدوني، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد «كوفيدـ19»، ليكون أول فنان عربي يلقى حتفه بهذا الوباء.

ونعى عدد من الفنانين والمؤسسات الثقافية والمسرحية الجزائرية عبر صفحاتهم على الفيس بوك الفقيد، مستذكرين إبداعاته الفنية وبخاصة المسرحية منها، حيث كان لزيدوني عدة توقيعات مميزة في إنجاز تصاميم سينوغرافية لعشرات المسرحيات أبرزها «علي بابا الكبير»، وشارك في عدة لجان تحكيمية، إضافة إلى عمله كأستاذ بالمعهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان.