الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مريم السويدي .. مصممة أثاث تستلهم التراث بأنماط هندسية مبتكرة

تستكشف مهندسة الديكور ومصممة الأثاث الإماراتية الشابة مريم السويدي، عبر أعمالها الفنية، تفاصيل دقيقة في البيئة والتراث المحلي والإسلامي بطريقة عملية ومبتكرة، حيث أدرج اسمها ضمن قائمة فناني التصميم الداخلي الأكثر تأثيراً لعام 2014 في مؤتمر «ديزاين مينا» العالمي.

وتحمل الفنانة الشابة درجة البكالوريوس في التصميم والديكور، كما حازت على درجة الماجستير من جامعة ولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد السويدي المؤسس المشارك لاستوديو ديزاين توك، كما نشرت أعمالها الفنية في مجلة التصميم الداخلي التجاري ومجلة بنت الخليج ومجلة فيلا 88، إلى جانب مجلة هاربرز بازار للتصميم الداخلي.


وقدمت أخيراً، ضمن مشاركتها في معرض «أرضية مشتركة» المنعقد في المجمع الثقافي بأبوظبي، عملين فنين أحدهما تراكيبي بعنوان «طبق واحد» وتضمن وسائط مختلفة وفيديو ليكشف عن تقاليد العائلة الإماراتية والخليجية.


بينما استوحت التصميم من الخيمة القديمة «بيت الشعر»، حيث يكشف العمل عن منطقة جلوس حديثة، اجتمعت فيها العائلة لتناول الطعام حول قطعة تراثية تدعى «السرود»، فيما يتكرر الفيديو ليتمكن المشاهدون من تخيل أو مشاهدة صورة حية تلامس مشاعرهم الدفينة.

أما العمل الثاني، فحمل عنوان «الرمال السبعة للإمارات العربية المتحدة»، ويعكس التنوع والوحدة بين رمال الإمارات السبع، ويكشف عن جذورها الصحراوية، وابتكرته السويدي بنمط هندسي مركب يمكن من رؤية ألوان الرمال الفاتنة وهندسة الإمارات الحديثة.



وقالت مريم السويدي إن أعمالها الفنية تسلط الضوء على التآلف بين أفراد الأسرة الإماراتية في الماضي والحاضر، عبر إبراز جوانب تراثية بما فيها الاجتماع على مائدة واحدة مصنوعة من السرود، كما تتضمن بعض الأعمال الفنية مقاطع فيديو لتنقل رسائل هادفة تعزز من الوحدة المجتمعية.

ولفتت إلى أنها مهندسة تصميم داخلي، وبدأت المشاركة في المعارض الفنية منذ عام 2010، لتقدم إبداعات مبتكرة وذات رسائل إنسانية ومجتمعية وتاريخية وتراثية هادفة.



وذكرت السويدي أنها تحرص في أعمالها الفنية على استعراض جوانب من التراث الإسلامي، فيما تطمح إلى ترك بصمة إيجابية على مستوى الساحة الفنية محلياً وعالمياً.

يذكر أن السويدي شاركت في عدد من المعارض الفنية المحلية، منها معرض في السركال أفينيو بدبي، والبازار الرمضاني للفنون عام 2013، ومعرض فن أبوظبي عام 2014.

كما أبدعت في معرض «تعابير إماراتية»، وقدمت من خلاله تصاميم أثاث فريدة من نوعها جمعت بين فنون الخط العربي والتصميم الهندسي، إضافة إلى مشاركتها في معرض الألعاب الإماراتية الشعبية بمركز القطارة للفنون في مدينة العين.