الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

منتجون مصريون يواكبون «حجر كورونا» بتصوير يومي: سنفي بوعود موسم دراما رمضان

رغم حالة حظر التجوال الجزئي التي تشهدها مصر احترازاً من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، إلا أن ذلك لم يمنع صناع دراما من الاستمرار ، بشكل شبه يومي، في تصوير أعمالهم التي من المقرر أن تدخل السباق الرمضاني الذي لم يتبق عليه سوى أقل من 3 أسابيع.

وأكد صناع دراما مصريون لـ«الرؤية» أن إيقاف التصوير أمر مستبعد، متذرعين بأن الدراما صناعة متكاملة يعتمد عليها الكثيرون، كما أن وجود صناعات أخرى مرتبط بوجودها، مشيرين إلى أن رمضان موسم ينتظره الكثير من الفنيين الذين يعتمدون عليه كمصدر رزق لهممؤكدين أنهم سيوفون بوعودهم لجمهور "دراما رمضان".

في الوقت نفسه أشار صناع دراما إلى أن قرار الإيقاف يختلف من مسلسل لآخر حسب أحداثه والمشاهد التي انتهى من تصويرها والمشاهد المتبقية.

وبرر الفريق الرافض لإيقاف التصوير بأنه لا حاجة طالما أنه ليست لديهم أية حالة مصابة، في الوقت الذي يأخذون فيه إجراءات احترازية صارمة منها قياس حرارة العاملين، وتعقيم كافة مواقع التصوير.من جهة أخرى أكدت نقابة المهن التمثيلية أنها لا تستطيع إجبار أي شركة إنتاج على إيقاف التصوير، خاصة وأن الدراما هي صناعة مهمة يعتمد عليها الكثيرون.

24 مسلسلاً

وتضم قائمة مسلسلات رمضان 24 مسلسلاً مصرياً منها مؤجلات من العام الماضي مثل مسلسل فلاتنيو للنجم عادل إمام، ومنها أخرى بدأت التحضير مؤخراً مثل مسلسل «دهب عيرة» للنجمة يسرا الذي انطلق التحضير له قبل شهرين فقط.

وتوقف عدد من المسلسلات عن التصوير منذ يومين ولمدة أسبوع واحد، ومنها مسلسل «الاختيار» لأمير كرارة، و«الفتوة» لياسر جلال ومي عمر، و«ليالينا» لغادة عادل وإياد نصار، و«القمر آخر الدنيا» لبشرى، و«سلطانة المعز» لغادة عبد الرازق.

وكذلك توقف التصوير في «خيط حرير» للنجمة مي عز الدين وهو المسلسل المرجح عدم لحاقه بالموسم الرمضاني لبدء تصويره في توقيت متأخر، وكافة المسلسلات السابقة هي من إنتاج شركة سينرجي، بينما يستمر تصوير مسلسل «البرنس» لمحمد رمضان ونور وهو من إنتاج الشركة نفسها.

في الوقت ذاته تستمر شركة العدل جروب التي غابت عن الموسم الرمضاني السابق في تصوير مسلسلي «100 وش» لنيللي كريم وآسر ياسين، و«دهب عيرة» للنجمة يسرا.





خطة طوارئ

وأكد مسؤول الاعلام في مدينة الإنتاج الإعلامي طه الفقي، لـ«الرؤية» اتخاذ المدينة إجراءات احترازية مع بداية أزمة كورونا، ومنها وضع أجهزة قياس الحرارة عن بعد على مداخل المدينة، وتعقيم كافة الاستديوهات ومناطق التصوير المفتوحة.وأشار إلى أن حركة التصوير استمرت بصورة طبيعية في المدينة، لافتاً إلى أن بعض المسلسلات تتوقف لأسباب متعلقة بأعمال المسلسل مثل المونتاج وغيرها، وتعود للتصوير مرة أخرى.وذكر أن الإدارة العامة لإدارة الأزمات بالمدينة وضعت خطة عمل موسعة لمواجهة فيروس كورونا منذ اليوم الأول من الإعلان عن وجود حالات من الإصابة به، وتتمثل في نشر الأدوات والمواد الصحية المستخدمة في التعقيم والتطهير في كافة أرجاء المدينة.كذلك وضعت المدينة خطة بالاستعانة والتنسيق مع إدارة الحرب البيولوجية بالقوات المسلحة لتعقيم كافة الاستوديوهات والمقرات والمكاتب الإدارية ومناطق التصوير المفتوحة.





صناعة متشابكة

واستبعد المنتج المصري جمال العدل في حديثه مع «الرؤية» إيقاف التصوير ، فهناك التزام أدبي مع جمهور دراما رمضان، فضلاً عن القنوات التلفزيونية، وطالما لا توجد حالات مصابة داخل طاقم التصوير، مؤكداً أن الدراما صناعة يعتمد عليها الكثير، وتعتمد عليها صناعات أخرى مثل صناعة الإعلان والإعلام، فإذا غابت الدراما لن تكون هناك إعلانات، كما ستتعثر القنوات الفضائية التي تنتظر موسم رمضان، كونه أكبر المواسم الإعلانية، بالإضافة إلى وجود الآلاف من الفنيين الذين يعتمدون على هذا الموسم كمصدر لرزقهم.

وشدد العدل على أنه لا يجبر أي فنان أو فني على التواجد في التصوير، إلا أن الشيء الوحيد الذي يجبر عليه الجميع هو الالتزام بتعليمات الوقاية والسلامة.وأكد التزام الشركة بكافة إجراءات السلامة، حيث يشرف على تعقيم أماكن التصوير قبل بداية التصوير بساعتين، ويوفر كافة المعقمات والمطهرات وأدوات الحماية مثل القفازات قبل التصوير لكافة العاملين، بالإضافة إلى فحص حرارة الممثلين والفنيين قبل بدء التصوير، وتقليل مشاهد المجاميع قدر الإمكان وحسبما تسمح أحداث المسلسلات.





تباين الظروف

من جانبه أكد المتحدث الإعلامي لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التي تتبعها شركة «سينرجي» حسام صالح، أن قرار إيقاف المسلسلات يختلف من مسلسل لآخر حسب أحداثه والمشاهد التي انتهى من تصويرها والمشاهد المتبقية.

وأضاف أنه بناء على العوامل السابقة يتم تحديد من يستطيع تنفيذ القرار والانشغال بالمونتاج لمدة أسبوعين ومن لم ينتهِ بعد من تصوير مشاهده، حيث يختلف الأمر وفقاً لظروف العمل في مختلف المسلسلات.





إشعار رسمي

وأكد نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي أن النقابة لا تستطيع إجبار أي شركة إنتاج على إيقاف التصوير، خاصة وأن الدراما صناعة مهمة يعتمد عليها الكثيرون.

وأضاف زكي أن النقابة أصدرت بياناً يضم العديد من الإجراءات منها تقليل مشاهد المجاميع الكبيرة قدر المستطاع لحين صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، وعدم السفر لمواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة تلافياً لانتشار العدوى على نطاق واسع.

وشددت النقابة على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة من وزارة الصحة للأفراد، وتعقيم مواقع التصوير بالطرق الطبية الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة المصرية.