الاثنين - 01 يونيو 2020
الاثنين - 01 يونيو 2020
No Image

«قرقيعان».. تطبيق رقمي للاحتفال بـ«حق الليلة»

إذا تسبب العزل المنزلي في منع الأطفال من الاستمتاع بخوض تجربة الاحتفال بـ«حق الليلة» فإن التكنولوجيا كعادتها تقدم حلولها السحرية، حيث بات يمكن تحميل لعبة «قرقيعان» المستوحاة من التراث الشعبي الخليجي.

وتعتمد اللعبة على تجميع الحلوى استنساخاً للتجربة الفعلية لهذه المناسبة المرتبطة بـ«حق الليلة»، في ليلة النصف من شعبان.

وفكرة اللعبة تستند على تجميع أكبر قدر من الحلويات، وذلك باختيار إحدى الشخصيات الرئيسية للعبة وهي (سلوم، صلوح، منور، فطوم) عبر الكيس الخاص بذلك، وخلال اللعبة هناك شخصيات ثانوية مثل «حريم الحارة»، التي ترمي الحلويات للأطفال من شبابيك المنازل وشخصية «القط المشاكس» الذي يحاول سرقة الحلويات من الأطفال.

كما أن هناك «حلزونة» الطفلة اللطيفة التي تعطي من يلعب معها المزيد من النقاط، وشخصية «النذل» الذي يحاول إزعاج الأطفال، وذلك برمي الحجارة «البلك» والنعال على الأطفال وعليهم تفاديها لئلا يخسروا النقاط التي جمعوها.

وأفاد المطور الرقمي بدر الحوسني بأن حق الليلة تحول إلى تطبيق ألعاب رقمي يساعد الأطفال على تنمية مهاراتهم في اللعب كما أن برنامج «سناب شات» فتح المجال واسعاً للأطفال والناشئة لاستعراض أساليبهم في الاحتفاء بالمناسبة.

وجزم بأن المتغيرات الحديثة لم تؤثر على مضمون العادة التي ورثها الأبناء عن الأجداد بل على العكس زادت من تأثيرها في نفوسهم لأنها أصبحت تتماهى مع احتياجاتهم وتطلعاتهم.

وامتدت التغييرات إلى أغنية حق الليلة المعروفة التي أدخل عليها بعض التغييرات لتنتقل من أروقة الأزقة القديمة إلى آفاق رحبة من الأهازيج والأغاني الممزوجة بنغمات الغيتار والبيانو والبوب.

وبحسب رأي الحوسني فإن الأطفال والشباب يتنافسون فيما بينهم لاستعراض مهاراتهم الفنية في أغاني «حق الليلة» بالأهازيج الشعبية الممزوجة بالموسيقى الحديثة عبر تيك توك.

وبذلك لم يمنع العزل المنزلي الجميع من الاحتفال بهذه المناسبة.

#بلا_حدود