الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021

4 وصفات لـ«سناك» صحي مسلٍ في الحجر المنزلي

دعت خبيرة تغذية إلى تناول الأطعمة الخفيفة أو المعروفة بـ«السناك» بين الوجبات الرئيسية اليومية، مشيرة إلى أنها تحمل العديد من الفوائد للجسد في حال إعدادها بطريقة صحية، أبرزها تقليل الشعور بالجوع ومنح الجسم الطاقة إلى جانب معادن وفيتامينات ضرورية.

ومن بين الوجبات الخفيفة الصحية والشهية في الوقت ذاته، الترمس، شرائح البطاطس المعدة بطريقة صحية، الفشار، الحمص.

وأفادت خبيرة التغذية، الدكتورة منى مبارك، أن الفواكه والخضراوات من الوجبات الخفيفة الصحية المعتادة، ولكن نتيجة للتطور المجتمعي وللحجر المنزلي في الآونة الأخيرة، اتجه كثيرون نحو تناول أطعمة خفيفة «سناك» بين الوجبات الرئيسية ولكنها غير صحية.

ولفتت الدكتورة منى مبارك إلى أن الوجبات الخفيفة الصحية، تحسن المزاج وتوفر الطاقة للجسم وتقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي ستساعد وتسرع من حرق الدهون.

ودعت خبيرة التغذية إلى تناول الوجبات الخفيفة المحتوية على نسبة قليلة من الدهون، وفي المقابل، أن تكون غنية بالبروتين والألياف.

وأكدت على أهمية اختيار وجبات خفيفة خالية من السكريات والكربوهيدرات والأملاح الكثيرة، مستطردة أنه يمكن أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الحمص والبقوليات، مشددة على ضرورة اختيار الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

ونوهت بضرورة مراقبة الكميات التي يجري تناولها كوجبات خفيفة بين الأطعمة، حتى لا تحمل أثراً سلبياً على صحة القلب والجسد والعقل.

وشددت اختصاصية التغذية على ضرورة طهي تلك الوجبات وإعدادها بطريقة صحية، فعلى سبيل المثال، يمكن إعداد شرائح بطاطس مقرمشة عبر طهي البطاطس أولاً في ماء مغلي مع الملح والخل ومن ثم تصفى وتقلى في المقلاة الصحية من دون زيت أو بكمية قليلة من الزيت أو برش كمية بسيطة منه على البطاطس ووضعها في الفرن، مشيرة إلى أن تلك الطريقة تمنع امتصاص البطاطس لكمية كبيرة من الزيت.

وأشارت إلى أن البطاطس مصدر غني للمعادن المهمة للجسم، كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، فيما تعمل على ضبط ضغط الدم وحماية المفاصل والعظام كونها غنية بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة.

ولفتت إلى أن الفشار المحضر منزلياً بالطرق التقليدية، وليس المعلب، يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الصحية المفيدة للجهاز الهضمي، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة «البوليفينول»، التي تحمي خلايا الجسم من التلف.

وذكرت أن الحمص من البقوليات التي يمكن إعدادها بطرق مختلفة وصحية، حيث يحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية المفيدة للجسم، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن المزاج، لافتة إلى أن الحمص من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، حيث يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحفز على النوم بهدوء.

ولفتت خبيرة التغذية، إلى أن الترمس غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة وشعر صحي وقوي، كما أنها غنية بالحديد الذي يعمل على تكوين الهيموجلوبيين، ويحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي يحفز على امتصاص الجسد للحديد بصورة أكبر.

#بلا_حدود