الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 فوائد للنباتات الداخلية في المنزل

5 فوائد للنباتات الداخلية في المنزل

تضاعفت العناية بتفاصيل ديكور المنزل في الفترة الأخيرة، بعد أن أصبح المنزل الصديق الوفي خلال فترة الحجر المنزلي، ولا شك أن جمالية البيت لا تكتمل من دون إضافة لمسة خضراء عليه.

ولا شك أن للنباتات الداخلية فوائد كبيرة، حيث تبعث الراحة والاسترخاء، كما أنها تحافظ على درجة حرارة أقل في الغرفة خاصةً خلال الصيف، وتقلل من الضوضاء داخل المبنى.

ووفقاً لمقال نشره موقع «بايو أدفانسد»، المختص بالنباتات وطرق العناية بها، فهناك 5 فوائد تدفعك لاقتناء النباتات الداخلية في منزلك بخلاف أنها تضفي جمالاً على ديكور المنزل، وأولى هذه الفوائد تنقية الهواء وتسهيل عملية التنفس، حيث تساهم عملية البناء الضوئي للنباتات بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين.

وتتمثل الثانية في أن النباتات تزيل السموم من الهواء حتى 87% من المركبات العضوية المتطايرة، حيث اكتشف بحث لوكالة ناسا، أن النباتات تنقي الهواء المحبوس عن طريق سحب الملوثات في التربة، إذ تحول الكائنات الحية الدقيقة في منطقة الجذر المركبات العضوية المتطايرة إلى غذاء للنبات.

وتطلق النباتات ما يقرب من 97% من الماء الذي تستوعبه خلال عمليات البناء الضوئي، ما يزيد من رطوبة الغرفة، حيث تشير الدراسات التي أجريت في جامعة النرويج الزراعية، إلى أن استخدام النباتات في الأماكن الداخلية يقلل من حدوث جفاف الجلد ونزلات البرد والتهاب الحلق والسعال الجاف.

أما الفائدة الرابعة، فتتمثل في أن النباتات الداخلية تساهم في تحسين الحالة الصحية، وفقاً لباحثين في جامعة ولاية كانساس، والذين أكدوا أن إضافة النباتات إلى غرف المستشفيات تسرع معدلات الشفاء لمرضى الجراحة، مقارنة بالمرضى في الغرف التي لا تحتوي على نباتات.

وخامساً، وأخيراً، تساعد النباتات الداخلية على مضاعفة التركيز، حيث أوضحت دراسة في الكلية الملكية للزراعة في سيركنستر بإنجلترا، أن الطلاب يبدون اهتماماً أكبر بنسبة 70% عندما يدرسون في غرف تحتوي على نباتات.

ووجدت الدراسة نفسها بأن حضور المحاضرات التي ألقيت في الفصول الدراسية مع النباتات كان أعلى أيضاً للمحاضرات.