الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

7 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر في الحجر المنزلي

يتعرض الشعر كثيراً للجفاف أو الضرر نتيجة لتغير الأجواء والمواسم على مدار العام، ولكن نتيجة للحجر المنزلي وتراجع معدلات الإقبال على مراكز التجميل، ازدادت شكوى نساء من التقصف أو الجفاف أو التجعد الزائد للشعر أو تهيج فروة الرأس.

ويمكن للنساء الاعتناء بشعرهن بمكونات منزلية طبيعية وسهلة الإعداد، وفيما يلي 7 طرق لإعداد أقنعة «ماسكات» للعناية بالشعر عبر ترطيبه وتغذيته للحصول على اللمعان المطلوب والمظهر الجذاب.



3 مكونات

ويمكن إعداد القناع الأول من 3 مكونات أساسية، تتضمن ملعقة صغيرة من العسل وبيضة واحدة وملعقة كبيرة من خل التفاح، يتم خلطها جميعاً في وعاء صغير، ويمكن مضاعفة الكمية حسب طول الشعر، ومن ثم يتم دهن خصلات الشعر بها وتركها لمدة تراوح بين 30 و40 دقيقة قبل الشطف.

ويشير خبير تصفيف وتلوين الشعر في أحد الصالونات، ستيفاني براون، إلى أن ماسك العسل والبيض وخل التفاح يعالج الشعر الجاف سريعاً، ويعد بمثابة مرطب ومغذي قوي يمنح الشعر اللمعان المطلوب.

قناع عطري

أما القناع الثاني فهو عطري ويمكن إعداده عبر مزج ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند غير المكرر و4 معالق صغيرة من السكر الخام و5 قطرات من زيت النعناع، وملعقتين من زيت شجرة الشاي، وبعد مزج المكونات سوياً يتم دهن الشعر الرطب به، ويتم تدليك فروة الشعر لمدة تصل إلى 3 دقائق، ويترك طوال فترة الاستحمام.

ويساعد القناع الثاني على إذابة خلايا الجلد الميتة، علماً بأن زيت جوز الهند غني بالأحماض الأمينية وله فوائد ضد الالتهابات، بينما يعزز زيت النعناع الدورة الدموية لفروة الرأس، في حين يشكل زيت شجرة الشاي مضاداً للفطريات والميكروبات والبكتيريا.

كميات متماثلة

أما القناع الثالث فيعد من كميات متماثلة من العسل العضوي الخام وخل التفاح وزيت جوز الهند التي تمزج سوياً ويدهن بها الشعر نحو 20 دقيقة، حيث يرطب هذا القناع الشعر ويعيد إليه البريق واللمعان مجدداً، كما يساعد على تثبيت اللون.





مضاد للميكروبات

ويتكون القناع الرابع من زيت القرفة وزيت جوز الهند، فيما يشكل مضاداً للميكروبات، ويحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر ويمنحه القوة والصلابة، وذلك عند مزج كميات متساوية من مكوناته التي يتم وضعها على جذور الشعر وفرك فروة الرأس ما يراوح بين 30 و45 دقيقة، وينصح بتطبيقه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.





إعادة التوازن

أما القناع الخامس، فيعالج فروة الرأس المتهيجة والجافة ويعيد التوازن إليها ويرطبها، فيما يتكون من مزيج عبارة عن كوب من الشاي الأخضر، وقطرتين من زيت النعناع وملعقة كبيرة من خل التفاح.

ويطبق القناع عبر تدليك فروة الرأس بتلك المكونات الطبيعية لمدة 5 دقائق، ومن ثم يتم شطف الشعر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والعناصر المغذية للشعر، بينما يعتبر زيت النعناع مكملاً مثالياً، ويتمتع بخصائص مضادات الالتهابات التي تهدئ تهيج فروة الرأس وترطبها.





تنعيم الشعر

ويمكن إعداد القناع السادس للشعر عبر مزج بياض بيضة واحدة مع عصير نصف ليمونة، ويدهن به الشعر وتدلك به فروة الرأس ويترك نحو 30 دقيقة أو بحد أقصى ساعة ليعيد التوازن لفروة الشعر الدهنية.

ولفت خبراء إلى احتواء البيض على إنزيمات البروتين التي تزيل الدهون الزائدة من الفروة، وفي الوقت ذاته، يسهم القناع في تنعيم الشعر من الجذور إلى الأطراف.





أحماض أوميغا

ويعد القناع السابع من خلط نصف حبة «أفوكادو»، بيضة واحدة، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل سوياً، ليسهم في علاج الشعر المتقصف والمتضرر من صبغ الشعر المتكرر أو نتيجة لتعريضه للحرارة المرتفعة.

ويجري تطبيق «الماسك» على الشعر المبلل من الأسفل إلى الأعلى ومن ثم يتم لفه كـ «كعكة»، وتغطيته بغطاء الدش لمدة 10 دقائق ومن ثم تتم إزالته ويترك 20 دقيقة أخرى قبل الغسل.

ويحتوي الماسك على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي تمنح الشعر القوة والصلابة واللمعان المطلوب، فضلاً عن تجديد وترطيب فروة الرأس.