الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بالفيديو.. فرقة صوفية تترنم افتراضياً بالابتهالات في أحياء القدس القديمة

يختلف رمضان هذا العام عن كل الأعوام السابقة بالنسبة للفرقة الصوفية للفلسطيني فراس القزاز، فقد اعتادت الفرقة في السابق على أن تقدم ترانيمها النابضة بالحياة أمام الجمهور.

لكنها اكتفت هذا العام، بأن تقدم أداءها الصوفي في مدينة القدس القديمة من خلال حفل يتم بثه عبر الإنترنت، بسبب إجراءات العزل العام.

أُقيم العرض في الحي الإسلامي بالبلدة القديمة داخل مركز السرايا لخدمة المجتمع الذي كان يكتظ في السابق بالجماهير الراغبة في الاستمتاع بالإيقاعات الصوفية.

وقال القزاز «في مثل هذه الأيام من السنوات الماضية، كنا نحيي هذه الأمسيات برفقة جمع غفير من المصلين، فضلاً عن إحياء ليالي أزقة البلدة القديمة بالأمسيات الرمضانية والمدائح النبوية، لكن في ظل هذه الظروف لم تستطع أن نواصل عادتنا».

ولرمضان أجواء خاصة بما فيه من صوم حتى غروب الشمس، وإفطار في المساء على الأطباق التقليدية ونوافد السكان في القدس لأداء صلاة القيام في المسجد الأقصى الذي أُغلق هذا العام بسبب فيروس كورونا المستجد.

لكنَّ جزءاً من الاحتفال بالشهر ينطوي أيضاً على أحداث ثقافية، مثل العروض الصوفية في القدس.

والقدس موطن للعديد من الأضرحة الصوفية أو الزوايا، بما في ذلك الزاوية الهندية، والزاوية القرمية، والزاوية الأفغانية، التي يقع الكثير منها داخل أسوار البلدة القديمة.