الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تسجيل نبضات قلب مريضة كورونا للتواصل روحياً مع مولودتها

تسجيل نبضات قلب مريضة كورونا للتواصل روحياً مع مولودتها

ناصر النجدي

على طريقة أغنية «3 دقات» للمطرب المصري أبو، سجل أطباء مستشفى هيوستن نبضات قلب أم أنجبت طفلتها وهي في غيبوبة بالعناية لمركزة نتيجة إصابتها بفيروس كورونا، لتتواصل روحياً وعاطفياً مع مولودتها وتحفزها لمقاومة المرض.

ولم تستطع إيميليا هيريرا أن تلتقي مولودتها سيلينا التي أنجبتها إلا بعد شهر من ولادتها بسبب إصابتها بفيروس كورونا.

وتصف الأم الأمريكية لحظة اللقاء "وضعتها أمي بين ذراعي، ولم أتمكن من التوقف عن البكاء."





وكانت هيريرا (30 سنة) وهي أم لطفلة أخرى عمرها 3 سنوات، قد أنجبت سيلينا في 8 أبريل الماضي، بعد نقلها للمستشفى بسبب الاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا حيث ظهرت التحاليل إيجابية وسرعان ما وضعت على أجهزة التنفس الصناعي قبل أن تدخل في غيبوبة استمرت أسبوعاً.

وبعد الاستيقاظ، اكتشفت الأم أن الأطباء أجروا لها عملية قيصرية وأنجبت ابنة ولحسن الحظ ظهرت نتائج تحليلها سلبية.

وعلى مدى شهر كامل لم تستطع الأم رؤية ابنتها «أخبرني زوجي بأنني ولدت طفلة تعتني بها جدتها وهي بخير، والمهم أن أركز أنا على صحتي حتى أتعافى من المرض وأتمكن من احتضانها كأي أم».

وظلت هيريرا في العناية المركزة وعلى أجهزة التنفس الصناعي، بينما خرجت ابنتها من المستشفى مع جدتها، بينما بقي والدها في الحجر الصحي.

ولم تستطع هيريرا سوى أن تشاهد ابنتيها وزوجها عبر الفيديو، ولكنها وجدت وسيلة أخرى للتواصل مع ابنتها سيلينا بوجه خاص.

إذ سجل اختصاصيو الموسيقى بالمستشفى هيوستن دقات قلب الأم ومزجوها بأغنية Twinkle Twinkle Little Starالشهيرة للأطفال حتى تستطيع المولودة الاستماع لنبضات قلب أمها ممزوجة بالحب والحنان.

في المقابل، مزج الاختصاصيون دقات قلب الابنة سيلينا، بأنغام أغنية "1000 عام التي كانت أغنية زواجهما.





وفي نسخة ثانية، سجل الاختصاصيون دقات قلب هيريرا ومزجوها بألحان أغنية Running Home to You التي اختارها الأبوان.

وواظب الأطباء على أن تستمع هيريرا إلى دقات قلب طفلتها والأغاني كنوع من التحفيز لها حتى تستطيع مقاومة المرض والعودة لمنزلها.

وتؤكد الأم أن ذلك ساعدها كثيراً وأمدها بقوة جبارة لكي تتغلب على المرض وتعود إلى ابنتيها وزوجها.

وبمجرد أن تماسكت الأم قليلاً تعاونت معها اختصاصية العلاج بالموسيقى فيرجينيا جراي، وسجلت رسالة لسيلينا، مع أغنيات رددنها الممرضات لأن الأم كانت من الضعف بحيث لا تستطيع الغناء.

وتشير جراي إلى أنها "أردت أن أذكر هيريرا أنها ما زالت أماً رغم أنها لا تستطيع اللقاء مع مولودتها، أردت تذكيرها بأنها ما زالت قادرة على أن تمنح ابنتها الحب والرعاية والحنان.





وأضافت أن دقات قلب الأم كانت لها فوائد أخرى لسيلينا التي لم ترضع من أمها بصورة طبيعية منذ ولادتها، ولم تحظَ بحضنها.

وأوضحت اختصاصية العلاج بالموسيقى أن الأجنة يمكنهم سماع الأصوات وهم في بطون أمهاتهم في عمر 25 إلى 35 أسبوعاً من الحمل، ويسمعون دقات قلب الأم، وهو أمر مهم لصحة الجنين.

وما زالت الأم في فترة النقاهة بالمنزل مع زوجها وأمها، ضعيفة لدرجة أنها لا تستطيع المشي بمفردها أو حمل ابنتها، ولكنها سعيدة لأنهما بجوارها، وخاصة لأنها شاهدت مريضات مثلها في العناية المركزة توفين بسبب المرض.