الخميس - 16 يوليو 2020
الخميس - 16 يوليو 2020

أطباق عيد الفطر الشعبية.. خنفروش إماراتي ودبيازة سعودية.. مشاكيك عمانية ومخبوزات مصرية

تشكل الأطباق الشعبية في الوطن العربي المظهر الأساسي في احتفالات عيد الفطر المبارك، وتتنوع المأكولات بين الخنفروش الإماراتي والدبيازة السعودية والمشاكيك العمانية والمخبوزات المصرية بين كحك وبسكويت وغريبة، فضلاً عن المعمول السوري، ورغم اختلاف مظاهر الاحتفال بين الشعوب إلا أن فرحة الفطر تظل واحدة في ميع بقاع الأرض.



هريس



هريس وخنفروش

وقالت الباحثة شما النيادي إن الخنفروش يتسيد مائدة عيد الفطر في الإمارات، وهو من الوجبات الشعبية المتعارف عليها، ومن ثم الهريس الذي يتكون من قمح مطحون وممزوج بلحم دجاج مقطع، إضافة إلى اللقيمات والبلاليط والخبيص، والثريد الذي يتكون من خبز ومرق اللحم، فضلاً عن الحلوى العمانية والقهوة العربية وأنواع متنوعة من التمور.



دبيازة



عصيدة ودبيازة

بينما تشتهر السعودية في عيد الفطر بعصيدة التمر والحلاوة بالسكر، بحسب ماجد الدوسري، الذي أكد أن حلويات وولائم العيد تتنوع ما بين (الدبيازة) التي تعتبر الطبق الرئيس صباح يوم العيد، وعصيدة التمر، إلى جانب الكبسة وهي من أشهر المأكولات السعودية وتتكون من الأرز والدجاج أو اللحم والمعصوب وهو خبز مفتت يخلط مع الموز ويضاف عليه السمن أو العسل أو كليهما، وفي بعض المناطق تضاف القشطة، فضلاً عن المرقوق والمراصيع والهريس.





مفور ومشاكيك

قالت العمانية خديجة اللواتي إن المطبخ العماني في عيد الفطر يتميز بعدة أكلات تتضمن الشواء والمشاكيك والمفور والهريس والثريد، وجميعها تدخل اللحوم في إعدادها ولعل أشهرها لحم الشواء.



جعالة العيد

وفي اليمن، يقوم أهل القرى بنحر الذبائح، وتوزيع اللحوم على الجيران والأقارب، وفي صباح العيد تقدم أنواع حلويات، وجعالة العيد وهي عبارة عن زبيب ولوز وفستق وكعك وكيك، ويقدم البعض وجبات مثل فتة اللبن مع السمن أو فتة العسل، حسب ما أكد اليمني فؤاد طارش.



كحك



رقاق وكعك

وأوضح سمير عنتر أن العيد في مصر يتميز بمأكولات معروفة مثل مخبوزات الكعك والغريبة التي تعدها النساء قبل العيد بأيام قليلة، فضلاً عن البتيي فور والبسكويت وغيرها من المخبوزات، مبيناً أن الكعك يعد أبرز مظاهر الاحتفال، ويتكون من دقيق وسمن ولبن وخميرة ومكسرات أو ملبن وتمر مجفف يتم خلطها بمقادير محسوبة، وفي الغداء يتم تحضير أطباق الرقاق باللحم المفروم أو أطباق الفتة وهي من أشهر المأكولات المرتبطة بالأعياد في مصر.



سماقية فلسطينية

وأكدت المهندسة الفلسطينية عبير عادل أنه بسبب القرب الجغرافي والثقافي بين فلسطين ومصر، تشتهر مائدة يوم العيد بالكعك والحلويات في الصباح، إضافة إلى السماقية وهي أكلة تراثية مشهورة في فلسطين وتتكون من السماق واللحم والحمص والدقيق والثوم والطحينة.



No Image



برازق ومعمول

أشارت السورية ريما الحلبي إلى أن حلويات المعمول المحشي تعد من أشهر الحلويات التي لابد من وجودها أيام العيد، إضافة إلى البرازق الشامية المعروفة والتي يحب أهل الشام تناولها في الصباح بعد انقضاء صلاة العيد، وتقديمها على الموائد للزوار والمعايدين، أما في الغداء فيغلب الفتوش على المائدة.



لزاجيات بدوية

وفي الأردن، يعتبر المعمول أشهر المأكولات التي تتميز بها المائدة في عيد الفطر المبارك، فضلاً عن الغريبة وأقراص العيد التي تقدم للضيوف مع القهوة السادة، ولكن البدو يتميزون بأكلة خاصة تسمى (لزّاجيات) تصنع من الطحين والعسل الأبيض، حسب ما أكدت الأردنية فاتنة جابر.



مقروض وبقلاوة

من جانبه، أشار محمد أمين إلى أن العائلات التونسية تقبل بشكل كبير على تشكيلة بعينها من الحلويات مثل البقلاوة والغريبة والعصيدة البيضاء، إضافة إلى المشكلة والمقروض وكعكة الورقة، وطبق القيرواني وهو حلوى محشوة بالفواكه الجافة وتزين بالعسل الأبيض والسكر أو زيت الزيتون.



شباكية جزائرية

وقالت الجزائرية كنزة مزيان إن الأطباق الشهيرة في الجزائر الخاصة بعيد الفطر المبارك تتنوع ما بين المقروط والصامصة والتشاراك، فضلاً عن الغريبية والشباكية.



No Image



زليجة مغربية

المغربية أسماء عبيد، ذكرت أن المغاربة يجتمعون بعد أداء صلاة العيد على مائدة الإفطار التي تزخر بما لذ وطاب من المأكولات والحلويات، خاصة كعب الغزال، الزليجة، والمحنشة، والحلويات المصنوعة من اللوز والجوز، أما على مائدة الغداء فيتسيد طبق البسطيلة بلا منازع.

#بلا_حدود