الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

من الغضب إلى الاعتذار.. قصة مقتل الأمريكي الأفريقي على يد الشرطة

من الغضب إلى الاعتذار.. قصة مقتل الأمريكي الأفريقي على يد الشرطة

الفيديو المتداول للضحية التقطه أحد المارة في المنطقة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين عقِب وفاة مواطن أمريكي من أصول إفريقية أثناء القبض عليه وتثبيته على الأرض بالضغط على رقبته بقوة؛ وظهر المواطن جورج فلويد في فيديو أصبح متداولًا على نطاق واسع وهو يستنجد ويخبر رجل الشرطة بصعوبة التقاطه لأنفاسه، قائلًا: «لا أستطيع التنفس».

بعد الحادث، قالت شرطة مينيسوتا إن فلويد توفي بعد «حادث طبي» خلال «مواجهة مع الشرطة».

وفي وصف الحادث، قالت الشرطة في بيان إن حادث مينيابوليس وقع عندما عثر أفراد الشرطة على الرجل في سيارته، وكان يبدو أنه «متأثر بشيءٍ ما» وكان مشتبهاً به في ارتكاب أعمال تزوير، ليلقي أفراد الشرطة القبض عليه ويحاول أحدهم السيطرة عليه.

بحسب ديلي ميل، الفيديو التقطه أحد المارة في المنطقة، يظهر به فلويد، وهو يستنجد أثناء ركوع أحد أفراد الشرطة الأربعة على رقبته بقرب إطار مركبة الشرطة في الشارع، وكان واضحاً في الفيديو ملامح الرجل وهو يستنجد من أجل التنفس.

عمدة مدينة مينيابوليس، جاكوب فراي أكد أنه تم إنهاء خدمات رجال الشرطة الأربعة المتورطين في الحادث، وقال إن هذا هو «التصرف الصحيح» عقِب ما حدث.



قدم العمدة اعتذاره للشعب الأمريكي وعائلة الرجل الأمريكي جورج فلويد، ووصف ما حدث بالأمر العبثي، وقال «أن تكون أسود في أمريكا لا يجب أن يعني عقوبة الإعدام».

وفي وقت سابق، أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» عن أنه سيحقق في الواقعة التي حدثت في ولاية مينسوتا الأمريكية مساء الإثنين الماضي، ورفض المكتب التعليق على القضية.

وأصدرت عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية مينيسوتا «آمي كلوبوبشار» بياناً دعت فيه إلى «تحقيق خارجي كامل وشامل»، وقالت: «يجب تحقيق العدالة لهذا الرجل وعائلته، ويجب تحقيق العدالة لمجتمعنا، ويجب تحقيق العدالة لبلدنا».

في حين ندد عدد من السياسيين والشخصيات العامة بالحادث على وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبين بمساءلة ضباط الشرطة الضالعين بهذا الحادث.