الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بعيون النقاد.. تعرف على الرابحين والخاسرين في الماراثون الرمضاني

توافقت آراء نقاد على اختيار مسلسلي «الاختيار» و«بـ100 وش» كأفضل الأعمال الرمضانية المصرية لهذا العام، مؤكدين نجاح صناعهما في تقديم مُنتج فني بجودة عالية، فيما اعتبروا مسلسلي «رجالة البيت» و«عمر ودياب» من أسوأ المسلسلات التي جرى عرضها.

وأكد نقاد التقتهم «الرؤية» في القاهرة لاستطلاع آرائهم حول أبرز الرابحين والخاسرين في الموسم الرمضاني لهذا العام بعيونهم، أن مستوى المسلسلات الكوميدية في رمضان كان ضعيفاً، مشيرين إلى أن بعض المنتجين يتعاملون مع هذه النوعية من الدراما وكأنها مُنتج درجة ثانية، فلا يجري رصد ميزانيات إنتاجية كبيرة لها، الأمر الذي ساعد على تذيل هذه الأعمال قائمة اهتمامات الجماهير لهذا العام.

ووصل ماراثون دراما رمضان إلى نقطة النهاية بعد منافسة حامية بين 24 مسلسلاً تلفزيونياً، حظيت أغلبها بمتابعات جماهيرية عبر المحطات الفضائية والمنصات الإلكترونية، إثر قبوع المشاهدين في منازلهم بسبب التزامهم بالحجر المنزلي في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد.





مواقف درامية

اعتبرت الناقدة ماجدة موريس مسلسل «الاختيار» من أفضل المسلسلات المعروضة في دراما رمضان 2020، مشيدة بأداء كرارة في تجسيده لشخصية «منسي» حيت استطاع أن يتفوق على نفسه، ونجح وبذكاء شديد في الانتصار للشخصية الحقيقية، الأمر الذي ساعد المشاهد على أن يعيش حياة البطل أحمد منسي، بكل تفاصيلها ومشاعرها وشجونها وخُلقها وشجاعتها وإنسانيتها، وقد ظهر ذلك في تحكمه في تعبيرات وجهه في العديد من المواقف الدرامية، فضلاً عن خضوعه لتدريبات بدنية عنيفة للوصول إلى قوام عضلي يلائم طبيعة الشخصية.

وقالت موريس، لـ«الرؤية»، إنها أعجبت بمسلسل «بـ100 وش» لنيللي كريم وآسر ياسين، نظراً لتغيير الثنائي جلدهما فيه بشكل كامل، كما وجهت تحية للفنان خالد الصاوي والفنانة صابرين في مسلسل «ليالينا 80»، وأبدت تحفظها على أداء غادة عادل وإياد نصار في المسلسل نفسه، لعدم قدرتهما على ضبط أدائهما التمثيلي، بحسب قولها.

ولم يختلف رأي الناقدة في الفنانة ياسمين صبري عن كلامها بشأن «إياد» و«غادة»، حيث أكدت أن أداءها لم يكن مقنعاً لها في مسلسل «فرصة تانية»، ولكنها أشادت بمستوى أداء الثلاثي أحمد مجدي وهبة مجدي ودياب في المسلسل ذاته.

واستنكرت موريس خضوع بعض الممثلات لجراحات تجميلية، ما أثر على ردود أفعالهن مع أدوارهن هذا العام، وخصت بالذكر الثنائي حلا شيحة وريهام حجاج في مسلسلي «خيانة عهد» و«لما كنا صغيرين»، حيث إنهما عجزا عن التفاعل مع أدوارهن على نحو كبير بسبب هذه العمليات.

واتهمت الناقدة الفنان أحمد زاهر بالمبالغة في أدائه بمسلسل «البرنس»، وتحفظت على إفراط الفنانة روجينا في استخدام مستحضرات تجميلية بالمسلسل نفسه.

ووصفت مسلسل «رجالة البيت» للمخرج أحمد الجندي، وبطولة أحمد فهمي وأكرم حسني، بالساذج، فيما عابت على مسلسل «عمر ودياب»، من بطولة علي ربيع ومصطفى خاطر، لاعتماده على الارتجال وافتقاده وجود نص متماسك البنية.





صراعات درامية

أشاد الناقد نادر عدلي بمسلسلي «الاختيار» و«خيانة عهد»، واعتبرهما أفضل المسلسلات الرمضانية، كما أكد أنه تابع مسلسل «فلانتينو» للزعيم عادل إمام، الذي يحب طلته على الشاشة، رغم افتقاد مسلسله للصراعات الدرامية القوية هذا العام.

وقال عدلي، لـ«الرؤية»، إنه معجب بمستوى المخرج بيتر ميمي في مسلسل «الاختيار»، وكذلك المخرج أحمد صالح في مسلسل «ليالينا 80»، فيما أبدى انبهاره بأداء الفنانة يسرا في مسلسل «خيانة عهد»، وعاب على الفنان محمد رمضان استمراره في تقديمه فكرة الشاب المُنتقم في كل أعماله التلفزيونية، ولكنه أكد على نجاح مسلسله «البرنس» الذي حظي بمتابعة جماهيرية كبيرة، وفقاً لكلامه.

فيما أبدى استياءه من مستوى المسلسلات الكوميدية في رمضان، ولكنه استدرك قائلاً: «أرى أن المسلسلات الكوميدية تتعامل وكأنها مُنتج درجة ثانية، فلا يتم رصد ميزانيات إنتاجية كبيرة لها وما إلى ذلك»، لافتاً إلى أن مسلسل «رجالة البيت» من أسوا الأعمال الرمضانية لهذا العام.





نقطة ضعف

فيما اعتبر الناقد أندرو محسن، مسلسل «بـ100 وش» إضافة قوية للثنائي نيللي كريم وآسر ياسين، لا سيما الأولى التي كان يُقال عنها إنها تُبدع في الأدوار الكئيبة فحسب، ولكنها تمكنت من تقديم الكوميديا والنجاح فيها.

وأضاف أندرو، لـ«الرؤية»، أن دور الفنان بيومي فؤاد في مسلسل «خيانة عهد» مكسب كبير له، لأنه قدم الدور بشكل مختلف، ما تجلى واضحاً في عدد من المشاهد التي تفاعل معها الجمهور بشكل حقيقي.

وأشار إلى أن الفنان أحمد صلاح حسني شكّل نقطة ضعف كبيرة في مسلسل «الفتوة» رغم أن شخصية «عزمي أبوشديد» مكتوبة بشكل مميز للغاية.

وأشاد أندرو بالفنان محمد رمضان في مسلسل «البرنس»، لأنه التزم بالدور المكتوب له دون الخروج عنه، كما اعتاد خلال أعماله التليفزيونية الأخيرة، حيث أحدثت نقطة الالتزام فرقاً كبيراً معه، فيما انتقد مستوى مسلسل «رجالة البيت»، مؤكداً افتقاده لسيناريو من الأساس.