الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3 طلاب يبتكرون راداراً ذاتياً لمراقبة سرعة السيارة

ابتكر 3 طلاب من جامعة الإمارات راداراً ذاتياً ذكياً يتميز بالدقة في ضبط السرعة على الطريق، ورخص التكلفة بالمقارنة بنظام الرادار المعروف والذي يكلف الواحد منه الدولة أكثر من مليون درهم.

وأطلق منصور اليحيائي، عبدالله عبدالجليل وسلطان الكثيري الطلبة في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة اسم العابر على نظامهم الذكي.

وأكد اليحيائي أن ابتكارهم سيقضي على تحايل سائقين على الرادارات، حيث يحفظ الكثير منهم أماكن وجودها وبالتالي يخفضون السرعة بمجردة الاقتراب منها ثم يعاودون إلى السرعات العالية بمجرد مغادرة نطاق مراقبتها، الأمر الذي جعل من وجود هذه الرادارات تحصيل حاصل لا سيما مع تراجع كفاءة بعضها في ضبط السرعة على الرغم من أن تكلفة الواحد منها تتخطى المليون درهم.

وأضاف عبدالجليل أن هدف النظام هو تقليل أكبر عدد ممكن من مخالفات الطريق وتحقيق مبدأ الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق من خلال ابتكار قطعة ذكية لمراقبة السيارة يجري تركيبها في السيارة تضم باركوداً وتطبيقاً ذكياً ورقماً مشفراً لمعرفة بيانات السيارة ونوعيتها.

وتابع الكثيري أن هذا الابتكار يزود بحدود معينة للسرعة بالنظام لا تتجاوزها بعض الفئات من السيارات مثل الحافلات وسيارات الأجرة، بحيث تعطي إنذاراً أولياً بمجرد تخطي السرعات المحفوظة، فإن لم يستجب السائق أعطت إنذاراً ثانياً ومن ثم ثالثاً، بعده يجري الاتصال تلقائياً بالشرطة والإبلاغ عن السيارة.

وبين الكثيري أن تلك القطعة ستباع مع كل تجديد رخصة أو ملكية، ومن مميزاتها التعرف على السرعة المقررة للطريق وموقعه على الخريطة، فضلاً عن السرعة التي تسير عليها السيارة فعلياً لكي يكون قائدها على علم بكل التفاصيل من دون الحاجة إلى اللافتات الموجودة على جانب الطريق، حيث ينبهه النظام إلى ضرورة تعديل سرعته في أية لحظة يتخطى فيها سرعة الطريق من دون أن يشعر.

وأشار إلى أنه يمكن مستقبلاً تغذية هذه القطعة الإلكترونية بكل المخالفات الأخرى التي يرتكبها قائد السيارة مثل عدم الالتزام بحزام الأمان وغيره من مخالفات.