الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إعلاميون شباب: طريق النجاح يبدأ بخطوة جريئة وفرصة حقيقية وحافز تشجيعي

إعلاميون شباب: طريق النجاح يبدأ بخطوة جريئة وفرصة حقيقية وحافز تشجيعي

أسمهان النقبي.



قال إعلاميون شباب إن التحلي بالطموح والعزيمة والابتكار وتطوير الذات من أساسيات النجاح في المسيرة المهنية وهي مقومات ضرورية لتحويل الأحلام إلى تجارب واقعية ناجحة، مؤكدين أن الفرد يحتاج في طريق ودرب النجاح عدة عوامل أساسية أهمها الجرأة في اتخاذ خطوة العمل وتوافر الفرصة الحقيقية والحافز التشجيعي الذي يستغل طاقات الشباب بشكل أمثل.

وأشاروا إلى أن الطريق إلى النجاح الوظيفي ليس مفروشاً بالورد، ولكن يجب على الشاب أن يتعرف إلى موهبته وقدراته الحقيقية، وإدراك أهداف وطموحات المؤسسة التي يعمل فيها والتماهي معها، والعمل على تطوير بيئة العمل بأفكار مبتكرة ومتجددة دائماً.



أسرار النجاح

وعن رحلة نجاحه في بلاط صاحبة الجلالة وكتابة المقالات، قال الكاتب الصحافي أحمد المظلوم إن الحياة مجموعة من الفرص التي تنتظر من يقطفها، ويجب أن يعي الإنسان ويعني ما يفعله، معلناً جديته بفعل ذلك، مسخراً كل جهوده من أجل تلك الفرص، ويدعمه في ذلك إيمانه بالله أولاً، ومن ثم ثقته بنفسه، وسعيه واجتهاده الحقيقي الذي سيأخذه نحو ما يريد تحقيقه.

وأضاف أن علاقته بكتابة المقالات ليست حديثة العهد، حيث كان يقوم بنشرها عبر صفحاته الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، معتبراً اختلاف ما يقدمه من مقالات تمزج بين الكلمات والتجارب الواقعية والمعلومات المفيدة، هو سر نجاحه في تجربته الإعلامية.



حافز وفرصة

وأكد المظلوم أن طريق النجاح يبدأ بخطوة جادة وتحفيز حقيقي من الآخرين وفرصة تتيح لصاحبها تحويل أحلامه إلى واقع، وهذا ما حدث له عندما وجد الدعم والتحفيز من قبل رئيس تحرير صحيفة إماراتية، حيث أتاح له الفرصة لعرض أفكاره على صفحات الجريدة، ومنحه فرصة التواصل المباشر مع جيل القراء من كل الشرائح الاجتماعية بمختلف الفئات العمرية، وإيمانه بكل كلمة يكتبها جعله أكثر حماساً وتفاعلاً مع الآخرين دون أن يشعر بأي رهبة.





تعاون الفريق

أما المذيعة الشابة في إذاعة الأولى علياء بوجسيم فترى أن سر نجاحها في رحلتها الإعلامية يكمن في الدعم الإداري والنفسي والمجتمعي اللامحدود من فريق العمل الذي يتسم بروح التعاون، ما جعلها تتميز بتقديم مواد إذاعية ناجحة تلامس قلوب المستمعين.



وأضافت أنها بدأت رحلة نجاحها الإعلامي عندما عملت محررة ومراسلة تلفزيونية في مؤسسة دبي للإعلام، وعملت على تقديم التغطيات للأحداث المحلية التي ركزت عبرها على الجانب الإنساني، من خلال بث المبادرات الإنسانية التي تتبناها الإمارات في الخارج.



فرصة ذهبية

وذكرت بوجسيم أن انتقالها للعمل في إذاعة الأولى منحها فرصة ذهبية لتقديم برامج تخاطب عقول المستمعين خاصة جيل الشباب، حيث نجحت في استقطاب مسامع عشاق الأثير عبر برامجها المتنوعة منها «الرايح المجتمعي، وحياك في بلادي».



رهبة الجمهور

وعن مواجهة الجمهور للمرة الأولى، أكدت علياء بوجسيم أنها تحمل رهبة لا يمكن وصفها سواء في العمل الميداني أو في استوديوهات الإذاعة، فكل تفاصيل تجربته الأولى ما زالت محفورة في ذهنها، خاصة عندما أطلت عبر استوديو مركز أخبار الإمارات لتقديم فقرة مواقع التواصل الاجتماعي.





إبداع وابتكار

ومن خلال تجربتها الإعلامية كمراسلة تلفزيونية، قالت الإعلامية منال البلوشي إنه كلّما أبدع الإنسان وابتكر، يصبح أكثر نجاحاً وتميزاً في عمله، وينطبق هذا على العمل الإعلامي.

وأضافت: «تعلمت أن المراسل الناجح هو الصحافي الاستقصائي الميداني الذي يسأل كثيراً ويعمل بعمق دقيق في قلب الحقيقة، ويأخذ معطياته بنفسه، ثم ينقل الحدث كما هو بصدق مجرد من أية إضافات».



إصرار وعزيمة

وأوضحت البلوشي أن حالتها الصحية، خاصة أنها مريضة ثلاسيميا، علمها الإصرار والعزيمة والتمسك بالنجاح، فبمجرد تخرجها من كلية الإعلام جامعة عجمان، عملت مراسلة تلفزيونية لأحد البرامج الإخبارية الكبرى بقنوات أبوظبي لعدة سنوات، وهو ما كان يتطلب منها أن تجوب أكثر من 3 إمارات أسبوعياً لتغطية الفعاليات وتقديم التقارير الإخبارية المصورة، دون أن تشعر يوماً أن المرض عائق أمام أدائها لمهمتها الإعلامية.





قوة الطموح

الإعلامية الإماراتية أسمهان النقبي مقدمة البرامج الصباحية عبر شاشة تلفزيون أبوظبي ترى أن الطموح هو القوة الدافعة والمحفزة للإعلامي الناجح، حيث بدأت طريقها في عالم الصوت والصورة في وقت مبكر من خلال برنامج الأطفال «صوت العصافير» في عمر 13 عاماً عبر قناة الشارقة، ثم تنقلت بين الكثير من البرامج حتى وصلت إلى برنامج «شاعر المليون» الذي يعد محطة مهمة في مسيرتها المهني.



مسببات الفشل

وأضافت النقبي أنها خلال تجربتها الإعلامية، وجدت أن التسويف والمماطلة إحدى العادات السيئة، التي تعيق النمو على الصعيد الفردي، وتسبب الفشل، لذلك يجب التركيز على الأهداف والمقاصد للوصول إلى النتائج الإيجابية، إضافة إلى الحرص على مخطط تنظيمي للعمل وتنظيم الوقت وترتيب الأولويات بما يتلاءم والمهام اليومية.



روشتة النجاح

خبيرة التنمية البشرية وتطوير الذات الدكتورة مروة كريديه تقدم روشتة نجاح في أي مسار مهني، معتبرة فرصة الحصول على العمل ليست نهاية السعي في الحياة، بل هي مجرد البداية، لذلك فإن التميّز في العمل هو السر الحقيقي في النجاح، رافضة اعتقاد البعض أن النجاح الحقيقي أمر مرادف تماماً لكسب المال الوفير.

5 شروط أساسية

وذكرت أن هناك تزايداً ملحوظاً في أعداد الناس الذين يحصلون على راتب ودخل جيد جداً ولكنهم لا يشعرون بالسعادة، كما أنهم غير راضين عن مهنتهم التي يزاولونها، لذلك تعتبر الرضا والإيمان واقتناع المرء بما يعمل من أهم أساسيات التميز في العمل.

وتلخص كريدي شروط النجاح في 5 عناصر أساسية هي: أن يتعرف الإنسان إلى موهبته وقدراته الخاصة في إدارة هذا العمل، إدراك أهداف المكان الذي يعمل فيه، التماهي معها وتحقيقها ما يساعد على تطوير بيئة العمل، ضرورة الحرص على التقييّم الدائم للأداء الوظيفي بين فترة وأخرى، واكتشاف الأخطاء التي يرتكبها الشخص في بيئة العمل كي لا يكررها.