الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«كورونا» يجبر فنانين على وقف تصوير أعمال فنية وبروفات مسرحية «حتى إشعار آخر»

أجبر تفشي فيروس كورونا المستجد فنانين على وقف تصوير أعمالهم الفنية وبروفاتهم المسرحية «حتى إشعار آخر»، مؤكدين أن إجراءات الحجر المنزلي وعدم تمكنهم من الخروج إلى مواقع التصوير أو السفر إلى دول أخرى أجل مشاريعهم السينمائية والدرامية التي كانوا يخططون لتنفيذها منذ فترات طويلة.

وأشاروا إلى أنهم حاولوا استغلال فترة الحجر المنزلي في أنشطة مفيدة، فمنهم من استغل وقته في التأليف والكتابة وابتكار أفكار وخطط ستخدم الساحة الفنية المحلية، وآخرون تطوعوا لتصوير الحملات الخيرية والتوعوية لتثقيف الناس بالقواعد الصحية والإجراءات المتبعة للحد من انتشار الفيروس.



مشاريع مؤجلة

قال المخرج والفنان الإماراتي سالم التميمي إن عمله المسرحي تأثر كثيراً بسبب الحجر المنزلي، إذ إنه أوقف خطته المسرحية والبروفات التي سيشارك فيها في مهرجان مسرح الشباب، إضافة إلى توقف مشروعه المسرحي الجديد الذي كان سيعرضه في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، مبيناً أنه يعمل في الحجر المنزلي على الكثير من الأفكار التي ستخدم المسرح الإماراتي، وسيباشر في تنفذيها فور انحسار وباء كورونا.





استثمار الوقت

وأكد الفنان والمخرج الإماراتي طلال محمود أنه ألغى جميع الزيارات الاجتماعية والعائلية، كما أنه يتجنب المكالمات الهاتفية بشكل عام لأنه يرغب في استثمار وقت الحجر المنزلي في التركيز على التأليف والكتابة، إضافة إلى عمل مونتاج أعماله الفنية السينمائية والمسرحية التي تأجلت وتوقف بعضها بسبب انتشار فيروس كورونا.



تعطل «حارس النور»

الفنان الإماراتي عبدالله صالح ألغى بسبب الحجر المنزلي الارتباطات الفنية والعائلية ولقاء الأصدقاء وبعض المشاريع الفنية، إذ كان لديه مشاريع خاصة بمتابعة عروض مسرح الطفل في أبوظبي، وكان من المقرر أن يعرض مسرحية «حارس النور» في دبي والعين، وبسبب الظروف والقيود التي فرضها تفشي فيروس كورونا توقفت كل أعماله وعروضه حتى إشعار آخر.





إلغاء التصوير

أما الفنان الإماراتي حمد الكبيسي فألغى أيضاً تصوير عملين، الأول مسلسل بدوي كان من المفروض أن يصور في المملكة الأردنية الهاشمية، والثاني كان سيصور في الكويت، لكنه استغل فترة الحجر المنزلي في تقديم وصفات طهي الطعام عبر حسابه على تطبيق سناب شات.



حملات توعوية

وأشار الفنان الكويتي عزيز النصرالله إلى أن الحجر الصحي أدى إلى تأجيل تصوير أحد الإعلانات التي يعمل عليها حتى إشعار آخر، ولكنه استغل وقت الفراغ في التطوع لتصوير الحملات الخيرية والتوعوية الوطنية في الكويت، الهادفة إلى توعية الجمهور بإرشادات الصحة والسلامة التي يجب اتباعها في ظل انتشار فيروس «كوفيد-19».





فوائد الحجر

الإعلامي حمدي عناني يرى أن مصائب قوم عند قوم فوائد، إذ إن الحجر المنزلي ساعده في التفرغ لقناته السينمائية عبر موقع يوتيوب، لتقديم محتوى فني يليق بعشاق الفن السابع عبر متابعة أقوى الأعمال التي صنعتها هوليوود وأنتجت في الوطن العربي، ومراجعتها من كافة الجوانب الفنية الخاصة بالمعدات المستخدمة في التصوير وأداء الفنانين، وغيرها.