الجمعة - 12 يوليو 2024
الجمعة - 12 يوليو 2024

تحذير طبي: الصلع يزيد خطر الوفاة بسبب كورونا

تحذير طبي: الصلع يزيد خطر الوفاة بسبب كورونا

كشف علماء أن الرجال الصلع قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا لأن الهرمونات المحفزة على تساقط الشعر قد تساعد الفيروس على مهاجمة الخلايا.

وحسب صحيفة «ديلي ميل» تم ربط هرمون «الاندروجين»، المسؤول عن تساقط الشعر لدى الرجال، ببعض أسوأ مضاعفات الإصابة بـ(كوفيد-19) في المستشفيات الإسبانية.

وأشارت إلى أنه يمكن إطلاق اسم «علامة جابرين» على هذا الاكتشاف، إشارة إلى أول طبيب أمريكي قضى بسبب المرض في الولايات المتحدة وهو الدكتور فرانك جابرين، والذي كان أصلع.

وقال البروفيسور كارلوس وامبير، المؤلف الرئيسي للدراسة الرئيسية وراء الاكتشاف من جامعة براون «نعتقد حقاً أن الصلع مؤشر على مستوى المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالفيروس».

ومع تفشي الوباء، أظهرت بيانات مبكرة أن الرجال بشكل عام يموتون بسبب المرض أكثر من النساء دون تقديم أي إجابات واضحة حول السبب في هذا الأمر.

وفي سياق ذي صلة، أفاد تقرير صدر الأسبوع الجاري عن هيئة الصحة العامة في إنجلترا بأن الرجال في سن العمل يزيد احتمال تعرضهم للوفاة بالفيروس بمقدار الضعف مقارنة بالنساء.

ونقلت «ديلي ميل» عن البروفيسور وامبير قوله «نعتقد أن الهرمونات الذكرية هي بالتأكيد بوابة دخول الفيروس إلى خلايانا».

وقاد البروفيسور دراستين في إسبانيا خلصتا إلى أن عدداً متفاوتاً من الرجال الذين يعانون من الصلع وتساقط الشعر من الذكور يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب الإصابة بالفيروس.

وخلصت دراسة تم نشرها في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وأجريت في إسبانيا على 122 مريضاً إلى أن 79% من الرجال الذين ثبتت إصابتهم بالمرض في 3 مستشفيات بمدريد كانوا «صلعاً».

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه تجدر الإشارة إلى أن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات ما زالت بحاجة للمزيد من البحث العلمي للتأكد من دقتها.