الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021
No Image Info

جاسم آل علي.. إماراتي يهوى اقتناء جوازات السفر عبر المزادات الرقمية

يهوى المواطن الإماراتي جاسم حميد آل علي، اقتناء جوازات السفر القديمة، عبر شرائها من المزادات الرقمية التي تنظم عبر تطبيق المحادثة الفورية (واتساب).

ويمتلك آل علي 4 جوازات قديمة يعود تاريخها إلى خمسينيات القرن الماضي وتابعة للشارقة، وتعبر عن الحقب التاريخية التي مرت بها الإمارة الباسمة.

No Image Info

ولعل الغريب والمميز هو استخدام آل علي تطبيق «واتساب» للحفاظ على مقتنيات التراث الإماراتي ونقله إلى الأجيال الجديدة بصورة تضمن حمايته من الاندثار، من خلال المزادات الرقمية في المجموعات التي تضم أكثر من 100 هاوٍ، ينتمون لمختلف دول العالم.



وقال جاسم آل علي: «أعكف منذ عقود على جمع المقتنيات وكل ما له علاقة بالتاريخ في متحف شخصي يضم 5 آلاف قطعة أثرية تتنوع ما بين العملات النقدية والمصاحف، مروراً بساعات الجيب القديمة ومجموعة الكاميرات وأجهزة الراديو التي تعود إلى ثلاثينات القرن الماضي، وصولاً إلى الجوازات القديمة وماكينات الخياطة التي استُخدمت في الخمسينيات».



No Image Info



وعن اهتمامه بجوازات السفر، أوضح: «حرصت عبر المزادات الرقمية على الظفر بأكبر عدد من الجوازات التي تنتمي إلى الشارقة وتجسد ماضي الآباء والأجداد، وتصور ممارسات حياتهم خلال السفر، ما يمنح الأجيال الجديدة فرصة التعرف إليهم».

وأكد أن الجوازات كمفهوم وثائقي يتجاوز دوره كوسيلة للتنقل من بلد إلى آخر، إذ تعد الجوازات أداة مهمة وضرورية لتوثيق التاريخ ولا سيَّما بعد أن أرست الإمارات مكانة مرموقة عالمياً لجواز سفرها باعتباره الأقوى في العالم.

#بلا_حدود