الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
مبادرة مدينة

مبادرة مدينة

إيكروم - الشارقة يطلق نقاشاً افتراضياً حول «مدينة»

تماشياً مع توجهاته الاستراتيجية، والتي تقضي بالتركيز على قضايا التراث الثقافي حول العالم، يطوّر المركز الدولي لدراسة حظ وترميم الممتلكات الثقافية - إيكروم، عبر مكتبه الإقليمي في الشارقة، مبادرة جديدة بعنوان «مدينة» تهدف لحماية المدن التاريخية، ودعم الارتقاء بإدارة التراث الحضري في المنطقة العربية، من خلال تفعيل دور التراث الثقافي في التنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار، ينظم مكتب إيكروم - الشارقة 5 حلقات نقاش افتراضية يستضيف فيها مجموعة من الخبراء الدوليين والإقليميين، وخبراء محليين من عدد من الدول العربية، إضافة لممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية، للاستفادة من خبراتهم في وضع خطة عمل مبادرة «مدينة» بمنهجية فعالة قابلة للتطبيق على الأرض.

ستعقد 5 حلقات النقاش عند الرابعة مساء كل يوم اثنين في الفترة ما بين 8 يونيو و6 يوليو، وستتناول 5 محاور أساسية للكشف عن الاحتياجات وأولويات التحديات الواجب التصدي لها من خلال مبادرة «مدينة».

والمحاور الخمسة هي، وفق الترتيب: تأثير التطور العمراني على المدن التاريخية؛ وخطط التعافي بعد الأزمات؛ القدرات المؤسسية وإدارة المدن التاريخية والتراث العمراني؛ المعارف التقليدية واقتصاديات المدن التاريخية؛ إدارة التراث العمراني ضمن بيئته الطبيعية وإدارة المخاطر؛ والإطار العام لبرنامج مدينة وتكامل المبادرات.

تهدف حلقات النقاش لتحفيز العصف الذهني والنقاش حول الأهداف العامة لمبادرة «مدينة» والتي تشمل: التعامل مع التحديات المختلفة التي تواجهها إدارة المدن التاريخية في الدول العربية من خلال بناء القدرات المؤسسية والمجتمعية؛ توثيق المعارف التقليدية المحلية مع إسنادها جغرافياً باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لإتاحة أداة فعالة تمكّن الشركاء المحليين من تعميق الأبحاث الأكاديمية أو الاستراتيجية حول المعارف التقليدية؛ وبناء الشراكات مع الجهات الفاعلة عل الأرض التي تتقاطع أهدافها مع أهداف البرنامج. كما تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع مبادرات الفنانين المحليين لدعم الإبداع، ولرفاه المجتمعات المحلية.

#بلا_حدود