الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021

طلاء البيض لحفظ الفواكه من التلف

حقق فريق من الباحثين في الولايات المتحدة فائدة مزدوجة بابتكار طلاء من البيض لحماية الفواكه من التلف، والاستفادة من البيض المهدر الذي يجد طريقه إلى مكبات النفايات.

ويتكون سائل الحفظ الجديد من 70% من البيض، بالإضافة إلى ألياف السيليلوز المستخرجة من الخشب والتي تعمل كحاجز للماء للحفاظ على الفاكهة من الذبول، وكمية صغير من مادة الكركمين كعامل مضاد للميكروبات، ونقاط من الجلسرين لإضافة المرونة للسائل.

ويعتبر طلاء البيض وسيلة طبيعية بالكامل لحفظ الفواكه أو الخضراوات، ويمكن غسل الطلاء المنخفض الكلفة بالماء، وهو يوفر حماية ضد تعرض الفواكه للميكروبات، كما يحميها من الجفاف والنضج المبكر.

وقال بوليكيل أجايان، أستاذ علم المواد بجامعة رايس في ولاية تكساس: «إن الحد من نقص الغذاء وتقليل هدر الطعام بطرق لا تنطوي على تعديل جيني أو مواد غير صالحة للأكل وبدون أي إضافات كيميائية، هو أمر مهم من أجل المحافظة على أسلوب الحياة المستدام».

واختبر العملاء طلاء البيض على الفراولة والأفوكادو والموز وفواكه أخرى، حيث حافظت الفاكهة على نضارتها لفترة أطول بكثير مقارنة مع الفواكه التي الأخرى التي تُركت دون حمياتها بطلاء مماثل.

#بلا_حدود